بعد تصريح ترامب.. جدل حول منح الجنسية بالولادة في الولايات المتحدة

عارض عدد من أعضاء الكونغرس البارزين بشدة فكرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء نظام منح الجنسية الأمريكية بالولادة في الولايات المتحدة.

وأكد رئيس مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطي بول ريان في حديث لإذاعة WVLK بولاية كنتاكي أن فكرة ترامب تتعارض مع التعديل الـ 14 للدستور الأمريكي، مشيرا إلى أنه ليس بوسع الرئيس إلغاء منح الجنسية بالولادة بمرسوم تنفيذي.

وأعاد إلى الأذهان أن الجمهوريين لم تعجبهم في وقت سابق التعديلات التي أدخلها الرئيس السابق باراك أوباما على التشريعات الخاصة بالهجرة من خلال مراسيمه.

بدورها، اعتبرت زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي فكرة ترامب محاولة لصرف الانتباه عن المشاكل بمنظومة الرعاية الصحية.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي تيم كاين إن "الرئاسة الأمريكية ليست ديكتاتورية"، داعيا "الوطنيين الأمريكيين للتوحيد من أجل إفشال المحاولة غير المسبوقة من قبل الرئيس لإعادة كتابة الدستور على هواه".

وجاء ذلك في أعقاب إعلان ترامب عن عزمه إنهاء منح الجنسية الأمريكية بالولادة. وأصر ترامب على أنه بإمكانه القيام بذلك من خلال مرسوم تنفيذي، لكنه لم يحدد موعدا لهذه الخطوة المحتملة.

Facebook Comments

Comments are closed.