نسبة الزراعة في العراق تشكل 8 % فقط في الدخل القومي للبلد

كشف الوكيل الفني لوزارة الزراعة, مهدي القيسي, اليوم السبت, النسبة الفعلية للزراعة المحلية في الدخل القومي للعراق.

وقال القيسي, في تصريح صحفي ان" نسبة الزراعة في الدخل القومي العراقي تشكل 8% فقط وهي نسبة متذبذبة لانها تخضع لارتفاع وهبوط اسعار النفط, مبينا, ان" اسعار النفط عند الارتفاع تغطي على بقية اسعار المنتوجات الصناعية والزراعية بصورة عامة".

واضاف القيسي, ان" نسبة الاراضي الزراعية في العراق تبلغ 21 بليون دونم مقسمة على نوعين زراعة ديمية واخرى مروية, مؤكدا, ان" النسبة الكبرى من تلك الاراضي معطله عن العمل نهائيا بسبب انخفاض مناسيب المياه التي تروي تلك الاراضي".

وبين القيسب, ان" الايرادات المائية تلعب دور محوري في ازدهار او ركود الزراعة في العراق مبينا, ان" تلك الايرادات متذبذبة وغير مستقرة مما تنعكس سلبا على انتاجية الاراضي الزراعية في البلاد, موضحا, انها" في الاعوام الماضية بلغت الـ5 مليون وفي العام الماضي هبطت الى 4 مليون اما في هذا العام فقد حققت اقل من مليوني".

واوضح الوكيل الفني للوزارة, ان" مساحة الارض المزروعة فعليا في العراق تعتمد على الخطط المعدة لها وتنقسم الخطط الى صيفية وشتوية, مبينا, ان" الخطة الإروائية للزراعة الشتوية تشمل زراعة 8 مليون دونم فقط من اصل 21  بليون دونم".

واكد, القيسي, ان" نسبة الاراضي المزروعة غير ثابته اطلاقا بسبب المياه وهي في تناقص مستمر في حال لم تجد لها الحكومة حل جذري ينهض بواقعها".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة