الاتصالات تعتزم إفتتاح مشروع سمات الدخول الالكتروني

أعلنت وزارة الاتصالات، اليوم الاحد، عن نيتها إفتتاح مشروع سمات الدخول الالكتروني، فيما اكدت اهمية انشاء حكومة الكترونية في العراق.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، ان "وزير الاتصالات نعيم ثجيل يسر الربيعي، استقبل السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، وبحث معه العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وسبل تطويرها في مجالات الاتصالات والتقنيات الالكترونية".

واكد الربيعي وفقا للبيان على "اهمية انشاء حكومة الكترونية في العراق تبدأ من وزارة الاتصالات، لتمتد التجربة الى عموم الوزارات العراقية مثلما معمول به في اغلب دول العالم".
واشار الى ان "قرار وزارة الاتصالات المزمع اتخاذه بإلغاء الاتفاق مع شركات الاتصالات المتلكئة، ومواصلة دعم المشاريع المنتجة. مع تناقل السعات (ترانزيت) من شرق أسيا والخليج عبر العراق، من منافذنا الجنوبية (البحرية) الى المنفذ التركي، ومنافذ الجمهورية الاسلامية الايرانية".
واوضح وزير الاتصالات للسفير التركي "مشروع الشركة العامة للبريد والتوفير، المتضمن تطوير منظومة البريد الالكتروني بشكل عام، والتي تشتمل على اسطول متقدم لنقل البريد، ومنظومات تتبع البريد الكترونياً من خلال تطبيق برنامج خاص على الهاتف النقال، لغرض متابعة البريد وتسليمه بطريقة التوقيع الالكتروني، فضلاً عن انشاء مراكز التبادل في بغداد - البصرة والنجف مع دول العالم".
واشار الربيعي إلى "ضرورة انفتاح الوزارة على كل التجارب المتقدمة في مجال الإتصال والتقنيات، والبريد المتطور"، مؤكدا على "ضرورة تطوير العلاقات مع الجانب التركي في مجال الاتصالات، لما تحظى بها التجربة التركية من موقع متميز في هذا الاختصاص".
واعلن وزير الاتصالات عن نية "الوزارة افتتاح مشروع (سمات الدخول الالكتروني)، حيث قسمت الى ثلاثة اقسام، للمستمثرين وللمؤسسات الاعلامية والسمات العامة"، لافتا  الى إن "هذا المشروع، عراقي تماماً، ولم يكلف خزينة الدولة ديناراً واحداً بينما كانت احدى الشركات الاجنبية قد طلبت مبلغاً قدره 25 مليون دولار من اجل انجاز ذات المشروع".
واوضح انه "سيتم افتتاحه من قبل رئيس مجلس الوزراء في الايام القلبلة المقبلة".
من جانبه اشار السفير التركي الى "اهمية العلاقات بين حكومة بلاده وحكومة العراق"، مؤكداً على "تعميق اواصر العمل المشترك بين وزارة الاتصالات العراقية ووزارة المواصلات والبنى التحتية التركية، لا سيما وان هناك مذكرة تفاهم بين العراق وتركيا وقعت في عام 2009 تحرص تركيا على تفعيلها بعد اجراء بعض التعديلات والبنود التي نصت عليها".
واعلن السفير التركي "تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين للاتفاق على تبادل الخبرات الفنية".

Facebook Comments

Comments are closed.