خلية ازمة واسط تصدر توصيات لمواجهة مخاطر الامطار والسيول

اصدر اجتماع طارئ لخلية الازمة في محافظة واسط برئاسة المحافظ محمد جميل المياحي ، اليوم السبت ، عدة توصيات لمواجهة مخاطر موجة الامطار والسيول.

وذكر بيان لمكتب المحافظ تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه اليوم " بالنظر للمخاطر الناجمة والمتوقعة جراء موجة الامطار والسيول التي تهدد محافظة واسط العزيزة واهلها الطيبين ، وسعيا منا لرفع مستوى التدابير التي من شأنها الاسهام في تقليل معاناة المواطنين وتخفيف حجم الاضرار المتوقعة ، ترأس محافظ واسط محمد جميل المياحي اجتماعا طارئا لخلية الازمة في واسط وبحضور اعضاء الخلية مدراء الدوائر الخدمية والامنية الساند ، وقد تمخض عن الاجتماع اصدار جملة قرارات وتوصيات في مقدمتها بقاء اجتماع خلية الازمة منعقدا لحين انتهاء مخاطر السيول والامطار ".

واضاف " وتم تشكيل عدة لجان وهي لجنة الطوارئ برئاسة محافظ واسط ومقرها في قضاء بدرة ومهمتها متابعة كل التطورات والمستجدات الناتجة عن مخاطر الامطار والسيول في عموم المحافظة واتخاذ القرارات والاجراءات السريعة المناسبة لها ، وكذلك تشكيل لجنة الخدمات برئاسة نائب المحافظ الاول ، مهمتها تسيير الآليات والاستجابة السريعة لاحتياجات المواطنين واغاثتهم وتصريف مياه الامطار والسيول من المناطق والشوارع المتأثرة داخل الاحياء ومركز المدينة ".

وتابع البيان " وتم تشكيل لجنة الإغاثة برئاسة مدير صحة واسط - مهمتها تهيئة المستشفيات وسيارات الإسعاف وردهات الطوارئ وتوفير الادوية اللازمة واستنفار جميع الكوادر الطبية وتوفير الكرفانات بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر العراقية ، بالاضافى الى لجنة إزالة الالغام برئاسة العميد سمير رزاق / مدير دفاع مدني واسط - مهمتها متابعة حالة انجراف الالغام من المناطق الحدودية وتحديد مدى خطورتها على المواطنين واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من خطورتها".

وبين " وقد خرج الاجتماع بعدة توصيات منها مضاعفة الجهد الخدمي واستنفار تام لجميع الكوادر الفنية والإدارية التابعة للدوائر الخدمية والدوائر الساندة والتعاون فيما بينها من خلال غرفة سيطرة مشتركة للحد من مخاطر الامطار والسيول ووضع الاليات والخطط اللازمة والبديلة لمعالجة وتصريف كمية المياه ،وتخصيص مبلغ مالي عاجل من موازنة الطورائ ، لإنشاء قناطر على الطرق التي تغمرها المياه وقنوات تصريف مياه بديلة لانجاز مالا يقل عن ٧٥٪ من حاجة المحافظة ".

ودعا الاجتماع بحسب البيان وزارة الدفاع لإرسال جهد الهندسي مختص لازالة الالغام ، وإخلاء المناطق السكنية والقرى المتوقع المدن تشملها السيول وتوفير متطلباتهم من سكن وطعام لحين إنتهاء الازمة ".

واهاب البيان بكل ابناء محافظة واسط " اخذ التدابير اللازمة في منازلهم والتعاون مع الجهد الحكومي والخدمي والابلاغ عن اي حالة طارئة قريبة منهم ".

Facebook Comments

Comments are closed.