السعودية تشتري منظومة صاروخية من أميركا بـ 15 مليار دولار

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية ، الخميس ، عن اتمام صفقة أسلحة مع السعودية تتمثل بشراء الرياض نظاماً للدفاع الصاروخيّ بقيمة 15مليار دولار بعد ساعات على إحالة مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار يتعلّق بوقف الدعم العسكري الأميركي للسعودية في حربِها على اليمن الى المناقشة العامة داخل المجلس.

وذكرت الخارجية الأميركية في بيان إن الصفقة أنجزت بعد اتصال هاتفيّ بين الرئيس دونالد ترامب والملك سلمان بن عبد العزيز، مشيرة الى أنه تمّ على إثره إتمام شروط شراء السعودية 44 قاذفة صواريخ " ثاد" إلى جانب معدّات عسكرية.

واضافت إن صفقة نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي كانت قيد النقاش منذ كانون الأول/ديسمبر 2016 وإنها تمت الآن.

وكان مسؤول سعودي قال لوكالة "رويترز" في تشرين الأول/أكتوبر بأن ترامب والعاهل السعودي بحثا الصفقة في اتصال هاتفي في أواخر أيلول/سبتمبر، وذكر المسؤول في ذلك الحين أن من المحتمل إتمام الصفقة بنهاية العام.

وصوت لصالح رفع مشروع القرار إلى المناقشة العامة 63 عضواً فيما عارضه 37، البيت الأبيض أعلن أن الصيغة الراهنة للمشروع غير مقبولة ويجب تعديلها وإلا فسيمارس ترامب حقّ الفيتو ضدّه.

وكان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس  اعتبر "وقف الدعم العسكري الأميركي في اليمن ومبيعات الأسلحة للسعودية سيكون قراراً يجانب الصواب.

Facebook Comments

Comments are closed.