اوبك تستعد لخفض انتاج النفط بنحو 800 الف برميل يوميا

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الجمعة، استعدادها لخفض إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يوميا، فيما دعت المنتجين الآخرين لخفض إنتاج النفط إلى 400 ألف برميل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المصادر في المنظمة، قوله إن "أوبك مستعدة لخفض إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يومياً، ودعت المنتجين الآخرين من خارج المنظمة، إلى خفض إنتاج النفط إلى 400 ألف برميل".

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في العاصمة النمساوية فيينا، لليوم الثاني على التوالي، قبل إجراء مباحثات مع المنتجين من خارج المنظمة بقيادة روسيا في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

ويشار إلى أن محادثات المنظمة المصدرة للبترول، التي استأنفت اجتماعها اليوم الجمعة، للتوصل إلى اتفاق بتخفيض إنتاج النفط، وصلت إلى طريق مسدود، في الوقت الذي ترفض فيه السعودية (أكبر منتج في المنظمة) منح إيران التي تعاني جراء العقوبات استثناءات من تخفيضات مزمعة.

وأفادت أربعة مصادر في أوبك ومن خارج المنظمة بأن "السعودية، المنافس اللدود لإيران التي فُرضت عليها عقوبات أميركية جديدة في تشرين الثاني الماضي، تؤخر التوصل لاتفاق نهائي".

وقال أحد المصادر، إن "إيران ستصر على استثناء لحين إلغاء العقوبات"، وأضاف مصدر آخر أن "طهران تريد أن يذكر بيان أوبك الختامي على وجه التحديد أن إيران مستثناة من التخفيضات".

 

Facebook Comments

Comments are closed.