المواد الغذائية تحتل المرتبة الأولى في الانفاق الشهري للاسرة العراقية

أعلنت وزارة التخطيط، السبت، ان المواد الغذائية تحتل المرتبة الأولى في الانفاق الشهري للاسرة العراقية، فيما بينت ان متوسط الانفاق للاسرة يبلغ 1276 الف دينار.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في ييان تلقت "بونا نيوز" ان "الجهاز المركزي للاحصاء والادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط نفذ مسح وتقويم الفقر في العراق لعام ٢٠١٨، بهدف الحصول على مؤشرات إجتماعية وإقتصادية محدثة"، مبينا ان "حجم العينة بلغ ( 8640 ) أسرة في جميع محافظات العراق بواقع ( 360 ) أسرة في كل محافظة، عدا بغداد واقليم كردستان فقد بلغت (900) اسرة".

وأضاف الهنداوي ان "النتائج أظهرت ان "هيكل انفاق الاسرة على السلع والخدمات الاستهلاكية بينت ان مجموعة المواد الغذائية جاءت بالمرتبة الأولى حيث احتلت نسبة (32%)، تليها مجموعة الوقود والسكن والاضاءة بنسبة (24%)، ثم النقل بالمرتبة الثالثة (12.1%) والملابس والاحذية بالمرتبة الرابعة (6.4%) ثم الاثاث والتجهيزات المنزلية بالمرتبة الخامسة (5.2%)".

وأضافت ان "متوسط إنفاق الأسرة بلغ (1276) الف دينار /شهريا بالأسعار المدفوعة و(1503) الاف دينار/ شهريا بأسعار السوق".

وأشار الهنداوي ان "الاحصائية بينت ان (31%) من الاسر تنفق اقل من مليون دينار شهريا و(48.2%) من الاسر تنفق مابين مليون واقل من مليونين دينار شهريا و(14.6)% من الاسر تنفق مابين مليونين واقل من ثلاثة ملايين شهريا و(5.7)% من الاسر تتفق ثلاثة ملايين دينار فاكثر شهريا".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة