الامم المتحدة تعترف بحقوق أصحاب البشرة السمراء العراقيين في التمثيل السياسي

أصدرت الأمم المتحدة، وثيقة تضمنت اعترافا بحقوق عشرات الآلاف من أصحاب البشرة السمراء في العراق في التمثيل السياسي، فيما ذكر عضو بتجمع البشرة السمراء ان هذه الوثيقة تعد نوعا من الضمان لحقوق هذه الفئة.
ونقلت صحيفة خليجية عن مسؤول في الحكومة العراقية قوله إن "الحكومة لا تدعم أي شكل من أشكال التمييز"، مبينا ان "وثيقة الامم المتحدة ستطبق، وستكون تأكيدا لضمان حقوق ذوي البشرة السمراء".

وينتشر ذوو البشرة السمراء في عموم المحافظات العراقية، لكن يتركز أغلبهم في البصرة.
ونقلت الصحيفة عن عضو تجمع البشرة السمراء غانم البصري، قوله ان "الوثيقة تعد نوعا من الضمان لحقوقنا، وإبعادا للتمييز العنصري عنا"، لافتا الى ان "الجميع يطمح في بناء عراق ديموقراطي متعدد تضمن فيه حقوق الجميع من دون استثناء".
وذكر عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية علي البياتي، ان "اللجنة الأممية المختصة قامت بمتابعة التزامات الدول حول اتفاقية مناهضة التمييز العنصري، بعد جلساتها في مقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، وأصدرت أول وثيقة دولية أقرت بوجود تمييز عنصري ضد ذوي البشرة السمراء في العراق، واعترفت بحقهم في المساواة مع أبناء بلدهم، وأن يمثلوا سياسيا، وأن تكون لهم حظوظهم في التعيينات، وكل ما للآخرين من حقوق".
ويبلغ مجموع ذوي البشرة السمراء في العراق، نحو 200 ألف شخص، إلا أن مصادر غير رسمية تؤكد أن العدد أكبر من ذلك، بسبب عدم تنظيم إحصاء سكاني منذ ما يقارب 20 سنة في العراق.

Facebook Comments

Comments are closed.