هيومن رايتس ووتش: أمريكا ترحّل عراقيين من أراضيها بالاكراه وتهددهم بالسجن

قالت "هيومن رايتس ووتش"، الخميس، إن السلطات الأمريكية رحّلت 30 شخصا على الأقل إلى العراق من أصل 1,400 من أصول عراقية، مع تهديد بعضهم بالسجن لفترات طويلة في حال عدم موافقتهم على الترحيل.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم انه "في جميع الحالات التي يفتقر المبعدون لوثائق هوية صالحة، ما يعرضهم لخطر الاحتجاز التعسفي وسوء المعاملة في العراق".

واضاف التقرير انه قبل "حظر السفر" الذي أصدره الرئيس ترامب في يناير/كانون الثاني 2017، لم تكن الحكومة العراقية تقبل أي مواطن مُعاد قسرا. لكن بعد فترة وجيزة من الحظر، الذي منع مواطني 7 دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، ومنها العراق، وافق العراق على استقبال طائرة صغيرة تضم مبعدين وعلى تسهيل ترحيلهم. أزال البيت الأبيض لاحقا العراق من القائمة.

ونقل التقرير عن لما فقيه، نائبة المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة قولها "أي شخص يعيش في العراق بلا وثائق هوية عراقية صالحة عرضة للاعتقال التعسفي وسوء المعاملة.

وتابعت على "وكالة إنفاذ الهجرة والجمارك الأمريكية" وقف جميع عمليات ترحيل العراقيين حتى تحصل على ضمانات بعدم تعرضهم للاعتقال وسوء المعاملة. على العراق ضمان منح جميع المبعدين العراقيين وثائق هوية عراقية صحيحة قبل عودتهم".

Facebook Comments

Comments are closed.