شبكة الاعلام تصدر توضيحا بشأن الجدل الاخير حول رئاسة الشبكة 

أصدرت شبكة الاعلام العراقي، اليوم الجمعة، توضيحاً على خلفية الجدل الأخير بشأن رئاسة الشبكة.

وقال رئيس الشبكة مجاهد ابوالهيل، في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه، ان "شبكة الاعلام العراقي تود ان توضح أمام الرأي العام ووسائل الاعلام والنخب السياسية جملة حقائق مهمة على خلفية ما يشاع في الفضاء العام من جدل حول الشبكة ومجلس أمنائها".

وأضاف أبو الهيل، ان "الشبكة ملتزمة بقانونها رقم 26 لسنة 2015 الذي جاء في المادة 8 ثانيا: (يعلن مجلس الامناء عن المناصب الشاغرة في عضويته ويحق لكل العراقيين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها ثم يرفع المجلس قائمة بأسماء جميع المتقدمين الى مجلس الوزراء الذي يقوم بدوره باختيار الافضل من بينهم وعرض العدد المطلوب الى مجلس النواب للتصويت عليهم)"، لافتا الى ان "الشبكة قامت برفع قائمة بالمتقدمين إلى مجلس الوزراء حسب السياقات الأصولية".

وتابع، ان "الشبكة تحترم قرار الجهات القضائية التي أصدرت حكما بإلغاء الأمر الديواني الذي تم فيه اعفاء أعضاء المجلس الذين أتموا المدد القانونية وفتح باب الترشيح أمام المواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط"، مبينا ان "الشبكة لم تكن طرفاً في النزاع بين أعضاء المجلس ورئاسة الوزراء التي لها الحق في إصدار الأوامر الديوانية باختيار أعضاء المجلس وإعفائهم".

وأوضح، ان "الشبكة واستنادا إلى الضوابط والمعايير التي تصدرها الجهات التنفيذية (رئاسة الوزراء) والتشريعية (مجلس النواب) ملزمة بتنفيذ تلك الضوابط لكونها تحتوي على جنبة مالية وإدارية".

وأشار أبو الهيل، الى ان "رئاسة الوزراء أصدرت توجيها جديدا للشبكة بعدم مباشرة السادة أعضاء المجلس واستمرارنا برئاسة الشبكة بشكل مؤقت لحين اختيار أعضاء جدد يتسنى لهم اختيار الرئيس الدائم للشبكة".

وبحسب البيان، أكد أبو الهيل "التزام الشبكة التام بما يصدر عن الجهات التشريعية والتنفيذية والقضائية من أوامر وتوجيهات وأنها تقوم بمهامها الاعلامية على أتم وجه منطلقة من استقلاليتها المهنية وانفتاحها على كافة الأطراف دون الانحياز لطرف على حساب الآخر".

ونوه أبو الهيل، "بصفتنا الرسمية (المؤقتة) لن نسمح باي تدخل في عمل السلطة الرابعة، كما نعيد تأكيدنا على التزامنا التام بما يقرره مجلس الامناء الجديد وسنقوم بتسليمه كل مفاتيح النجاحات التي تحققت خلال عام من تولينا رئاسة الشبكة من خلال إطلاق وكالة الأنباء العراقية بأربع لغات وإطلاق القناة الكردية والتركمانية، وتحويل نظام البث إلى hd، بالإضافة إلى إطلاق منصات التواصل الاجتماعي وتوثيقها وأهمها قناة العراقية ميوزيك على اليوتيوب التي تعنى بالتراث العراقي الفني والموسيقي وللانتقال بخطاب الشبكة من العشوائية والانفلات وفقدان الهوية الفنية إلى خطاب مهني وطني بهوية عراقية تعكس القيم الحضارية والاجتماعية لبلاد الرافدين".

واشار الى، انه "تم إطلاق ثلاثة أعمال درامية عراقية كموسم اول لمبادرة دعم الدراما العراقية التي أطلقناها قبل عام، وإنشاء حديقة الرواد ومتحف الاعلام العراقي كل ذلك بشكل مجاني أو شبه مجاني لكون الشبكة مثقلة بالديون التي وصلت الى أكثر من 40 مليار دينار ورثناها من الإدارات السابقة التي اهدرت ملايين الدورات بدون وجود خطط رصينة للنهوض بواقع الشبكة".

وكان عضو مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي، فضل فرج الله قد اكد، امس الخميس (27 كانون الاول 2018)، أن مجلس الأمناء في شبكة الاعلام عاد الى عمله وفق قرار قضائي اكتسب الدرجة القطعية، فيما حذر رئيس الشبكة مجاهد ابو الهيل من عدم الخضوع لقراره القاضي بعزله عن المنصب.

 

Facebook Comments

Comments are closed.