باحثون صينيون يطورون نسخا ورقية غير قابلة للاشتعال

طور باحثون صينيون نسخة غير قابلة للاشتعال من ورق (شوان) الذي يتميز باستقرار حراري مرتفع.

ونقلت وكالة (شينخوا) عن الأكاديمية الصينية للعلوم قولها " بدأ إنتاج ورق (شوان) وهو نوع من الأوراق المصنوعة يدويا، في الصين القديمة أصليا، فيما تم استخدامه لكلا الخطوط واللوحات الصينية.".

واضافت "أدرجت اليونسكو إجراءات صنع ورق "شوان" في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادي عام 2009".

ووجدت المواد الخام اللازمة لإنتاج ورق "شوان" في محافظة جينغشيان بمقاطعة آنهوي شرقي الصين، في حين يظل الطلب عليها يتجاوز العرض.

وتتميز الطريقة التقليدية اليدوية لإنتاج ورق "شوان" بخصائص متمثلة في قلة الإنتاج وكثرة التكلفة، حيث تتضمن أكثر من 100 خطوة على مدى حوالي عامين.

ويعاني ورق "شوان" المصنوع من المواد العضوية من الانحلال والاصفرار والفساد خلال عملية الشيخوخة الطبيعية طويلة الأمد.بالإضافة إلى ذلك، فإن المشكلة الأكثر فتكا في ورق "شوان" التقليدي هي قابليته العالية للاشتعال.

في هذا الصدد، طور باحثون من معهد شانغهاي للخزف التابع للأكاديمية الصينية للعلوم نوعا جديدا من ورق "شوان" المماثل غير العضوي، يتميز بالمرونة العالية والمقاومة الممتازة للحرائق وقوة التحمل الطويلة والبياض العالي، فضلا عن خصائص ممتازة مضادة للفطريات، ما يعتبر أفضل بكثير من ورق "شوان" التقليدي .

ولم يكن لورق "شوان" المماثل غير العضوي أي علامة واضحة على الفساد بعد عملية شيخوخة محاكاة تمتد لـ3000 سنة.
ويبقى بياضه بنسبة 86.7 % بينما يمثل بياض ورق "شوان" التقليدي أقل من 42.5 % بعد العملية المذكورة.

وتستغرق عملية إنتاج ورق "شوان" الحديث فقط فترة من يومين إلى ثلاثة أيام بدلا من السنتين المعتادتين لورق "شوان" التقليدي.

ويتمكن الفنانون الصينيون من الحفاظ على الخطوط والرسومات والوثائق والكتب والمحفوظات لفترة طويلة جدا باستخدام ورق "شوان" الحديث المقاوم للاشتعال بشكل ممتاز.

Facebook Comments

Comments are closed.