وزير الزراعة: لافتح للاستيراد والطماطم العراقية بخير

قال وزير الزراعة صالح الحسناوي، الخميس، انه " لافتح للاستيراد"، فيما اكد "الطماطم العراقية بخير وعملية علاجها بسيطة.

وقال الحسناوي في بيان تلقت (بونا نيوز) نسخة منه، انه "في الوقت الذي تبذل فيه وزارة الزراعة الجهود لدعم المنتج المحلي ومنها محصول الطماطم، وبعد ان بلغت مستويات الانتاج مراحل الاكتفاء الذاتي قامت بعض الجهات المغرضة ببث الاشاعات للنيل من الانجازات المتحققة وترويج لخبر اصابة هذا المحصول بالأمراض في البصرة وبمساحات وكميات غير دقيقة"، مبينا ان "بعض الاصابات حدثت بشكل محدود بمرض اللفحة المتأخرة ولن تؤثر على الانتاج وعملية علاجها بسيطة جدا من خلال تهوية البيوت البلاستيكية وتقليل السقي وان الوزارة ماضية بمنع الاستيراد دعما للفلاح ولن تنال هذه الجهات من عزم الوزارة برفع مستويات الانتاج وخدمة الاقتصاد الوطني ".

واشار الحسناوي الى ان الوزارة وجهت وبشكل فوري بتشكيل فريق فني مختص من كوادر الوزارة لاتخاذ الاجراءات لاحتواء المرض.ونطمئن الفلاحين والمزارعين بان كافة المحاصيل الزراعية ومنها الطماطم بخير ، وان الوزارة حاضرة ومرافقة لكل مراحل الزراعة والانتاج وبضمنها الاستمرار بمنع الاستيراد.".

واضاف "بلغت المساحات المصابة في محافظة البصرة 2600 وبنسب بسيطة ومتفاوتة في حين ذكرت الشائعات اصابة اكثر من 4000 حقل وبنسب كبيرة وان المساحات المزروعة في الزبير 16000 دونم وان الاصابة اقل من 25 % وان العمر الانتاجي في نهايته وهو العامل الرئيسي في زيادة حساسية الاصابة بالامراض".

واوضح الحسناوي، ان" اغلب البيوت المحمية والانفاق المخصصة للزراعة لم يتم تهويتها بشكل صحيح ويعد هذا الامر احد الاسباب الرئيسية للاصابة بالامراض في حين الحقول الاخرى ذات التهوية الجيدة كانت محدود الاصابة.وان المساحات المزروعة في ناحية سفوان بالمحصول تقدر بحدود 12000دونم ونسب الاصابة متفاوتة وبسيطة".

واشار الى "ارشاد الفلاحين الى ضرورة تقليل مياه السقي ويفضل عدم السقي لحين جفاف التربة.وحث الفلاحين على تهوية البيوت البلاستيكية بالتدريج لازالة الرطوبة منها وبالتالي ايقاف الاصابات.والعمل على تنشيط النباتات من خلال رش سماد ورقي متعادل لاعادة دفع النباتات للنمو من جديد".

واكد استمرار الوزارة بدعم الفلاحين والمزارعين بالمبيدات لمكافحة أية حالة مرضية ومنها اللفحة المتاخرة"، مبينا ان" الموسم الحالي في بدايته وقد بلغت نسبة الانتاج في الزبير مراحل متقدمة وصلت الى اكثر من 47357 طن لغاية 10/1/ 2019 .".

Facebook Comments

Comments are closed.