دون تبريد... طريقة لحفظ الفاكهة طازجة لمدة أسبوعين

يعتبر إهدار الطعام أحد أكبر التحديات في عصرنا، وخاصة فيما يتعلق بالفاكهة، ووفقا لبعض التقديرات، يهدر البشر ثلث ما تتم زراعته من فاكهة.

وتدعي إحدى الشركات الماليزية أنها توصلت إلى حل بسيط وفعال لهذه المشكلة، وهي لاصق صغير من شأنه أن يطيل عمر الثمار لتبقى طازجة لمدة أسبوعين، حسبما ذكر موقع Notizie delmondo.

ونجحت شركة ماليزية تعرف باسم Stixfresh، في ابتكار لاصقة صغيرة تحتوي على تركيبة خاصة من مواد طبيعية بالكامل من شأنها إبطاء عملية النضج، مما يبقي الفاكهة طازجة لفترة أطول.

وتصنع لاصقة Stixfresh من مواد عضوية 100٪ تحتوي على خليط من كلوريد الصوديوم المتأين وشمع العسل، مما يساعد على إبطاء النشاط البكتيري في الفاكهة وبالتالي تأخير عملية نضجها ومن ثم تعفنها. وتؤكد الشركة أن المواد اللاصقة آمنة تماما ، لدرجة أنها قد تصلح للأكل.

يدعي زافري زينودين، مؤسس الشركة، أن فكرة اللاصقة خرطت لذهنه قبل أربع سنوات بعد زيارة أحد أصدقائه كان يدير متجر لبيع الفاكهة، اشتكى الرجل من خسارة المال كل يوم بسبب الفاكهة الفاسدة.

تعاون زينودين مع جامعة ولاية سيلانجور، جامعة بوترا الماليزية ومعاهد بحوث مثل معهد البحوث الصناعية، واستغرق الأمر ثلاث سنوات لإكمال عملية إنتاج الاصقة.

في البداية تم تصميم اللاصقة لتمديد العمر الافتراضي للمانجو فقط، لكن في وقت لاحق أدركت الشركة أنها أثبتت فاعليتها أيضا على ثمار أخرى من نفس الحجم، مثل الأفوكادو والبابايا والتفاح والكمثرى.

يشار إلى أنه في الوقت الحالي لا تتوفر لاصقة Stixfresh حتى الآن في جميع الأسواق، فيما تطلق الشركة المصنعة حملة تمويل جماعي لجمع الأموال لتصنيع المنتج.

Facebook Comments

Comments are closed.