وزير التخطيط يبحث مع مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية معالجة السكن العشوائي في العراق

أستقبل وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، في ديوان الوزارة، اليوم الثلاثاء، مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق السيدة يوكو اوتسوكي، والوفد المرافق لها، وجرى خلال اللقاء بحث جهود معالجة السكن العشوائي في العراق.

وذكر المكتب الاعلام لوزير التخطيط في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، ان وزير التخطيط بحث مع الوفد الأممي UN-Habitat، رؤية الوزارة لمعالجة السكن العشوائي في عموم العراق، وذلك لنحو ٣ مليون مواطن يسكنون هذه التجمعات، لافتا  النظر إلى أهمية المعالجة المستدامة لهذه الظاهرة، بما يضمن العيش الكريم لساكنيها.

وأوضح الدليمي أن الوزارة بدأت بتهيئة جميع الاستعدادات للشروع بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للعشوائيات في العراق، وبالتعاون مع الجهات الحكومية والدولية، ليضاف هذا الجهد  إلى ما قدمته الوزارة من مشاريع لمجلس النواب، والتي تضمنت آليات للمعالجة والتأهيل، ومقترح أنشاء صندوق العشوائيات لتمويل برامج المعالجة.

وثمن وزير التخطيط خلال اللقاء الجهود التي قدمتها برامج الأمم المتحدة في دعم عمليات إعادة الأعمار والاستقرار، داعياً في ذات الوقت الى الاسهام في عمليات تطوير مراكز المدن القديمة في محافظتي البصرة ونينوى، والاستفادة من الدراسات الاستراتيجية التي اعدتها الوزارة في مجال تحقيق التنمية المكانية والريفية، ودعم برنامج تطوير القدرات لملاكات الوزارة.

بدورها ، استعرضت مديرة برنامج UN-Habitat في العراق، الفعاليات التي يتولى البرنامج تنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية العراقية والمنظمات الدولية، مؤكدة الاستعداد الكامل لتقديم المزيد من الدعم للحكومة العراقية في مجال معالجة السكن العشوائي وتحقيق التنمية الريفية في المحافظات العراقية، والعمل على دعم التعافي والاستقرار في المناطق المحررة.

كما تم خلال اللقاء الذي حضره كل من مدير عام استراتيجية التخفيف من الفقر نجلاء علي، ومدير عام التخطيط الاقليمي والمحلي محمد محسن السيد، مناقشة مشروع إطلاق المنصة الالكترونية للتنمية والاعمار، وتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز التعاون بين الجانبين.

 

Facebook Comments

Comments are closed.