بالصورة.. أقدم حمام بخار يعود لحضارة المايا عمره 2500 عام

اكتشف علماء الآثار حمام بخار قديم استخدم فى حضارة المايا على الأرجح للقيام بالطقوس دينية وربما من أجل الاسترخاء قبل أكثر من 2500 عام.

وكان حمام البخار، الذي اكتشف فى مدينة ناكوم القديمة في حضارة مايا القديمة، التى تعرف الآن بجواتيمالا، يحتوى على أوعية خزفية وأدوات زجاجية، أما بالنسبة للقطع الأثرية كانت تستخدم في عمليات الطقوس، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

وقال عالم آثار في بولندا إنهم وجدوا حمام البخار قبل نحو خمس سنوات ماضية، لكنهم فى البداية اعتقدوا أنهم يتعاملون مع قبر، لكنهم اكتشفوا بشكل تدريجي الأجزاء اللاحقة من الهيكل، والتي توصلنا إلى نتيجة مفادها أنه كان حمام بخار.

وتابع عالم الآثار أن كلا من شعب المايا القديم والحديث، يربطان حمامات البخار بالنشاط الطقوسى،على سبيل المثال من المحتمل أن النخبة القديمة بما فى ذلك الكهنة، استخدمت الحمامات ليس فقط لغسل أجسادهم لكن أيضا لتطهير أرواحهم، كما ارتبطت الكهوف وحمامات البخار بحصاد ومكان منشأ المياه التي تمنح الحياة.

وعن كيف علم العلماء أنه حمام وليس مقبرة، يصف أحد العلماء قائلا: بدأ حمام البخار بالتأكيد على شكل كهف عندما اكتشفه علماء الآثار لأول مرة أولاً، وجد الفريق نفقًا مائلًا إلى الأسفل منحوتًا فى الصخر، لكن هذا النفق فى الواقع صمم لتدفق الماء الزائد فى حمام البخار.

وأشار علماء الآثار إلى أنه تم شييد المايا بطريقة سهلة لدخول الحمام، فعلى جانبى النفق سلالم تؤدى إلى غرفة البخار، التى تحتوى على مقاعد من الصخور، حيث يمكن أن يجلس الحراس، وعلى الجانب الآخر من المدخل يوجد موقد بيضاوى الشكل حيث من المرجح وضع حجارة كبيرة ثم تسخينها ثم رشها بالماء لإنتاج بخار.

 حمام البخار  (1)

Facebook Comments

Comments are closed.