توضيح حقيقة دخول قوات المارينز الى معسكرات عراقية

رصد المركز العراقي لمحاربة الشائعات اشاعات مزدوجة ابرزها انتشار صورة على اكثر من موقع وباكثر من عنوان ادعى مروجيها بأن قوات المارينز الامريكية تدخل الى معسكر التاجي وبيجي وسامراء .مؤكدا أن الصورة التي تم نشرها هي لاليات عسكرية تعود الى الجيش العراقي .

وقال المركز في تقريره تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه اليوم " لا توجد اي تحركات لقوات المارينز والصورة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي هي لاليات الجيش العراقي " ،مشيرا الى أنه " لدى التواصل مع الجهات الرسمية المختصة أكدت بأنه لا صحة للانباء التي تناقلتها بعض المواقع المشبوهة والتي تدار من خارج العراق اصلا والصورة هي لاليات الجيش العراقي".
وتابع المركز أن " المروجين الذين اشاعوا هذا الخبر استخدموا اشاعة مزدوجة وتصنف بصنفين الاولى الإشاعة الاستطلاعية والهدف منها لاستطلاع ردة فعل الشارع ،لذلك يطلقها منشئوها للتعرف ماذا يكون رد فعل الشارع لو تم اتخاذ قرار ما ".
وبين " والشائعة الثانية هي الخوف وهى الشائعة التي دافعها الخوف من وقوع حدث مأساوي معين في المستقبل " ، مضيفا أن " مثل هكذا شائعات تستخدم لزعزعة صورة البلاد بالتزامن مع زيارات رؤساء دول العالم الى العراق وانفتاح العراق على جميع الدول، مشددا على ضرورة تعيين متحدث رسمي بأسم الحكومة لصد وتفنيد اي شائعات يمكن أن تستهدف البلد".

Facebook Comments

Comments are closed.