استكمال جميع الاجراءات بشأن انضمام بابل الى لائحة التراث العالمي

أعلنت اللجنة المركزية لادراج مدينة بابل على لائحة التراث العالمي، السبت، عن انجاز جميع الاجابات على الملاحظات الواردة من قبل منظمة (اليونسكو).

وقال رئيس اللجنة رائد جميل الزبيدي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية، إن “اللجنة استكملت جميع الاجابات التي وردت في ملاحظات منظمة (اليونسكو) بشأن ملف انضمام اثار بابل ضمن لائحة التراث العالمي”.

وأضاف الزبيدي، أن “من ابرز ملاحظاتها توحيد ادارة المعلم الاثاري، وان محافظة بابل حرصت على ان تكون ادارتها تابعة لوزارة الثقافة لانها تمتلك امكانيات تؤهل تلك المعالم والمشيدات القريبة من المواقع الاثرية والبيوت السكنية التي اعدها فريق منظمة (الايكوموس) انها امتداد للحضارة البابلية ولا تشكل قلقا على المواقع الاثرية”.

وبين ان “فريق منظمة (اليونسكو) اشاد عند زيارته للمدينة الاثرية بالتطور الذي شهدته وان هناك مساع حقيقية تعمل على استحصال موافقتها على ادراج بابل على لائحة التراث العالمي”، مشيرا الى “تشكيل لجان وفريق سمي بـ(مستقبل بابل) يتولى مهمة المتابعة مع لجنة (اليونسكو)”.

وأكد ان “جميع الجهود تنصب لتحويل تلك المواقع الاثرية الى محميات دولية”، مبينا أن “مدينة بابل الاثرية تعد امتداداً لحضارات بلاد الرافدين وان لها تاريخا عريقا وهي معروفة عالميا وان ادراجها يضمن ان تكون محمية من قبل منظمة عالمية والعمل على اجراء عمليات تنقيب فيها، لاسيما ان المنقب منها هو جزء قليل من مساحتها، وستكون ايضا محطة جذب للوفود الاجنبية وبالتالي انعاش اقتصاد المحافظة”.

واوضح الزبيدي، أن “جميع الاجابات تم تسليمها الى ممثل العراق في منظمة (اليونسكو) ليتم عرضها على الدول المعنية في المنظمة قبيل موعد التصويت على الادراج”

Facebook Comments

Comments are closed.