ضبط عملية تلاعب لإدخال حاصدات زراعية في كمرك المنطقة الشمالية

أعلنت هيأة النزاهة اليوم عن تمكُّنها من ضبط عملية تلاعبٍ كبرى في كمرك المنطقة الشمالية (كركوك – أربيل)" مبينةً أن "العملية تمت بالتنسيق والتعاون مع ممثلية رئاسة الوزراء لشؤون الكمارك وبموجب مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ.

وذكر بيان للنزاهة تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه ان "دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، أشارت إلى أنَّ ملاكات تحقيق الهيأة في المحافظة وبالتنسيق مع ممثلية رئاسة الوزراء لشؤون الكمارك ضبطت عملية تلاعبٍ وتغيير كبرى في التعريفة الكمركية لمكائن زراعيةٍ (حاصدات) مستوردة لمصلحة وزارة الزراعة".
وأوضحت دائرة النزاهة أنَّ "عدداً من موظفي الكمرك أقدموا على التلاعب في الرسوم الكمركية لخمسين حاصدة زراعية وتنزيل نسبة رسومها من 30 بالمئة إلى 0.5 %،" مبينةً أن "ملاكات المكتب تمكنوا من ضبط مدير الكمرك وكل من له صلة بالجريمة إستناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات".
ولفت البيان الى ان "التحقيقات الأوليَّة أشارت إلى إدخال الحاصدات إلى محافظة كركوك دون ترويج معاملات الترسيم الكمركية في الوقت الذي كانت فيه نسبة الرسوم المفروضة 30%، والتريث إلى مدة معينة لحين صدور التعليمات الجديدة التي تقضي بتنزيل نسبة الرسوم إلى 0.5%؛ الأمر الذي يسبب هدراً في المال العامِّ بما يزيد على ملياري دينارٍ تم منع هدرها؛ نتيجة عملية الضبط".
وقالت النزاهة "سيق المُتَّهمون المضبوطون صحبة المبرزات الجرميَّة إلى قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قَرَّرَ توقيفهم على ذمَّة التحقيق، استناداً إلى مقتضيات المادة الحكمية".

Facebook Comments

Comments are closed.