نصيف تدعو عبد المهدي للتأكد من شهادات المنشأ للبضائع الاردنية

دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس هيئة الكمارك ووزير الصناعة الى متابعة تفاصيل الاتفاقية العراقية الأردنية والتأكيد على الجوانب المتعلقة بشهادات المنشأ للسلع القادمة من الأردن لقطع الطريق على السلع القادمة من مناشئ ثانية عبر الأردن .

وذكرت نصيف في بيان لها تلقت (بونا نيوز) نسخة منه "بعد ان تمت مراجعة الاتفاقية وإستثناء كل ما هو مذكور في قانون حماية المنتج من القائمة المعفاة من الرسوم الكمركية، في خطوة جيدة من الحكومة عبرت عن حرصها على مصلحة الصناعيين".

واشارت الى انه "نأمل أن تتم مراجعة الاتفاقية فيما يخص اسماء وطاقات الانتاج للمصانع الاردنية الموجودة في وزارة الصناعة، إذ يجب تفعيل هذا الموضوع عن طريق إصدار اجازات الاستيراد حسب الطاقة الفائضة لكل مصنع وعن طريق الملحقية التجارية العراقية في عمان، والتي تقوم بدورها بتصديق شهادة المنشأ للمنتجات الاردنية، وذلك لغلق الطريق امام المنتجات التي قد تأتي عن طريق الاردن وهي لا تنتج في الاردن، أي أنها من منشأ ثانٍ".

واكدت نصيف "ضرورة قيام الهيئة العامة للكمارك بإصدار توضيح حول اسماء وارقام المنسق الكمركي المذكور في القوائم، كون اغلب الاسماء تعطي شمولية لمواد اخرى، وهذا يسمح بالاجتهاد في الرأي".

Facebook Comments

Comments are closed.