نائبة تحذر من غرق نحو 50 الف مواطن نتيجة ارتفاع مناسيب مياهر نهر ديالى

حذرت عضو كتلة سائرون النيابية، انعام الخزاعي، اليوم الاثنين من غرق وتضرر أكثر من 50 الف مواطن نتيجة ارتفاع مناسيب مياه نهر ديالى، مطالبة رئيس الوزراء بالتدخل العاجل لإنقاذ أهالي منطقة جسر ديالى.

وقالت الخزاعي، في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، ان "وفد من كتلة سائرون، تفقد منطقة جسر ديالى لتشخيص الوضع الذي تعيشه المنطقة عقب ارتفاع مناسيب المياه المتدفقة نتيجة السيول القادمة من الحدود الإيرانية"، مبينةً أن "المنطقة اصبحت عرضة للغرق نتيجة ارتفاع مناسيب مياه نهر ديالى".

وأوضحت إن "المنطقة تعاني من التلوث نتيجة قلة منسوب المياه في الاوقات السابقة وإهمال كري النهر لسنوات ديدة مما أدى إلى زيادة كميات الترسبات في قاع النهر"، لافتةً إلى انه "وبالرغم من قيام مشاريع التصفية في محطات الرستمية بكامل طاقتها إلا أنها أقل من الحاجة الفعلية بسبب إن كميات المياه الواردة تفوق الطاقة الاستيعابية للمشاريع".

وحملت الخزاعي مجلس محافظة بغداد ووزارات الصحة والصناعة والبلديات والموارد المائية والكهرباء والنفط "مسؤولية التلوث الذي تعاني منه منطقة جسر ديالى"، مشيرةً إلى أنه "مع قدوم السيول القادمة من الحدود الايرانية حركت الملوثات الراكدة في قاع النهر ورفعتها إلى سطح النهر وبدأت الملوثات تنجرف إلى مناطق أخرى".

وأضافت ان "السيول هدمت الجسر وحافة النهر وإذا لم يتم معالجتها بشكل عاجل بحواجز كونكريتية كإجراء أولي فإن هنالك حوالي 300 منزل سيتعرض للغرق"، منبهةً من "خطر تتضرر أكثر من 50 الف مواطن من الساكنين بالقرب من نهر ديالى".

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق