سوريا.. فتح ممرين للنازحين من مخيم الركبان

أعلنت روسيا وسوريا، فتح معبرين إنسانيين لخروج المواطنين السوريين من مخيم الركبان جنوب شرقي البلاد اعتبارا من 19 فبراير الحالي، ودعتا واشنطن لإبداء حسن النية تجاه هذا الجهد الإنساني.

وأشار بيان مشترك عن الجانبين إلى أن "الحكومة السورية بالتعاون مع روسيا الاتحادية قررت فتح معبرين إنسانيين على حدود منطقة الـ55 كم التي تحتلها الولايات المتحدة، وذلك في بلدتي جليب وجبل الغراب، حيث ستقام مراكز لتسهيل خروج النازحين الطوعي والآمن وبلا عوائق إلى المناطق السورية التي يختارونها".

وذكر البيان أن المعبرين سيعملان على مدار الساعة اعتبارا من التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق للـ19 فبراير لاستقبال جميع المواطنين السوريين بمن فيهم من ضاعت وثائقهم الثبوتية، وأن المركزين سوفران كل المساعدات والمستلزمات الأساسية للوافدين.

وستتولى قوى الأمن السورية بالتعاون مع الشرطة العسكرية الروسية مهمة ضمان سلامة النازحين ومرافقتهم إلى أماكن إقامتهم الجديدة.

وأوضح البيان أن الجانبين الروسي والسوري قررا الإقدام على هذه الخطوة بعد تقييم تجربة إرسال القافلتين الإنسانيتين إلى الركبان مؤخرا، والتي أكدت أن ذلك لا يمثل حلا مناسبا لمعاناة نزلاء المخيم، وسط احتمال استيلاء المسلحين المدعومين من واشنطن على معظم المساعدات التي تم إدخالها إلى المخيم.

وحث البيان الهيئات الأممية، بما فيها الصليب الأحمر السوري على الانخراط المباشر في هذه العملية الإنسانية، ودعا الشركاء الأمريكيين لإبداء حسن النية رأفة بالمنكوبين.

Facebook Comments

Comments are closed.