رسالة تكشف.. كيف استلهم اينشتاين نظرية النسبية

أظهرت رسالة اكتشفت مؤخرا في جامعة إدنبره، أن عالم الفيزياء النظرية الألماني الأصل، ألبرت آينشتاين، ربما استلهم نظريته النسبية من فيلسوف اسكتلندي عاش في القرن الثامن عشر، وفقا لما ذكرته صحيفة التيليغراف البريطانية.

وبحسب الرسالة التي اكتشفت في جامعة أدنبره، فإن ألبرت آينشتاين درس أعمال الفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم قبل أن يخرج بنظريته حول النسبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن آينشتاين أطلع على كتاب "بحث في الطبيعة البشرية"، الذي يعد من أهم مؤلفات هيوم قبل أن ينشر نظريته عام 1905.

وبحسب الصحيفة فإن هيوم هو أول من تساءل بشأن ثبات الزمان والمكان واستقلالية كل منهما، ودعا إلى إجراء مزيد من الدراسات العلمية في هذا الشأن.

وفي كتابه "بحث في الطبيعة البشرية"، الذي نشر عام 1738، كتب هيوم يقول "إن الاعتراض الرئيسي ضد المنطق التجريدي مستمد من أفكار تتعلق بالزمان والمكان. ورغم أن الأفكار في الحياة اليومية قد تبدو واضحة ومفهومة، لكن عندما يتم التحقق منها وتمحيصها بتعمق... فإنها تبدو مليئة بالعبثية والتناقض".

وفي رسالة كتبها آينشتاين وموجهة إلى أستاذ الفيزياء في فيينا موريتس شليك في ديسمبر 1915 يعترف آينشتاين أن أعمال هيوم هي التي ألهمته في نظرية النسبية العامة.

Facebook Comments

Comments are closed.