الكشف عن موعد افتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية

أعلنت السعودية، عن عزمها افتتاح أكبر ساحة للتبادل التجاري على حدودها الشمالية مع العراق خلال الأشهر الأربعة المقبلة، مبينة ان ذلك يتزامن مع الافتتاح الرسمي لمنفذ عرعر من الجانب العراقي.

ونقلت الشرق الاوسط عن السفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري قوله ان " مجلس التنسيق السعودي – العراقي سيعقد في العاصمة العراقية بغداد في آذار المقبل، ومن المنتظر توقيع الكثير من الاتفاقيات وإطلاق عدة مشروعات بين البلدين على هامش الاجتماع"، مشيرا الى ان "العلاقات السعودية العراقية في أفضل حالاتها".
واكد ان "مسؤولين عراقيين سيزورون السعودية قريبا"، لافتا الى ان "مجلس التنسيق السعودي العراقي سيعقد في اذار ببغداد، وسيكون هناك توقيع اتفاقيات وإطلاق مشروعات، وخلال الشهرين المقبلين سيتم منح تأشيرات للعراقيين من بغداد والافتتاح الرسمي للقنصلية السعودية هناك".

وفيما يتعلق بمنفذ عرعر الحدودي بين البلدين، اكد السفير السعودي في بغداد أن بلاده "أوفت بتعهدها بشأن إنشاء المنفذ من الجانب العراقي، وأن العمليات الإنشائية بدأت بالفعل عبر شركة سعودية"، متوقعاً "إنجاز العمل خلال أقل من اربعة أشهر من الآن".

وتابع "نتوقع افتتاح المنفذ بشكل رسمي في حزيران المقبل"، موضحا ان "السعودية تعهدت ببناء منفذ عراقي كامل وتجهيزه بجميع المتطلبات التي يحتاجها أي منفذ، من بنية تحتية وتجهيزات مكتبية وفنية وأجهزة فحص، وخلال اربعة أشهر سيكون المنفذ جاهزاً".

وأشار عبد العزيز الشمري إلى أن "المنفذ الحدودي مع العراق سيحوي أكبر ساحة تبادل تجاري بين البلدين، وستكون في الجانب السعودي"، مبينا انه "مع افتتاح المنفذ فكل البضائع التي يستوردها التجار العراقيون من السعودية ستقل تكلفتها، فبدلاً من دخولها عبر دول مجاورة سيكون دخول هذه البضائع مباشرة، كما سينعكس ذلك على الحركة الاقتصادية داخل العراق".

وكشف الشمري عن "إمكانية استخدام رجال الأعمال والتجار العراقيين لموانئ السعودية على البحر الأحمر في عمليات الاستيراد والتصدير"، لافتا الى ان "طريق الحج والعمرة سيكون مفتوحاً طيلة أيام السنة عبر منفذ عرعر".

Facebook Comments

Comments are closed.