دائرة الفنون تعلن قرب اكمال تمال نحتي لـ " ام قصي"

أعلنت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة، الخميس، عن قرب انجاز تمثال نحتي لـ "ام قصي" التي آوت عدداً من الناجين من مجزرة سبايكر.

وقال المدير العام لدائرة الفنون علي عويد العبادي في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه، إن "الدائرة انجزت البورتريت لتمثال السيدة ام قصي من مادة (الاستاير وبود) بقياس حوالي 40 سم مع قاعدة يثبت عليها بقياس حوالي 40 سم ليصبح الارتفاع الكلي 80 سم".

وأضاف أن الدائرة "انجزت ايضا القوالب وكذلك القوالب للاجزاء المنحوتة والتشميع على المشمع"، موضحا ان "المتبقي من العمل هو تغليف النحت بالسكري وادخال القطع في الفران والحرق والسباكة واللحام والتنظيف والاكسدة وهذه تعد هي ختامات العمل للتمثال".

ولفت عويد الى أن "العمل في التمثال بدأ قبل اسبوعين من تاريخ التوجيه لوزير الثقافة ويشرف عليه كادر متخصص من قسم المصاهر الفنية على مادة البرونز"، مؤكداً أن "دائرة الفنون عازمة على افتتاح التمثال في يوم عيد المرأة".

يشار إلى أن أم قصي قد آوت في منزلها بناحية العلم شرق تكريت 25 جندياً من الناجين من مجزرة سبايكر، ورتبت لهم طريقة خروج آمن من المنطقة التي كانت تحت سيطرة "داعش" ليصلوا إلى أهلهم سالمين، وتم تكريمها من قبل عدة جهات رسمية آخرها من مجلس الوزراء.

Facebook Comments

Comments are closed.