منخفضان جويان قادمان للعراق وكشف توقعات تأثيرهما

تشير التوقعات الجوية إلى إحتمال تأثر العراق بمنخفضين جويين قادمين من كل من البحرين الابيض المتوسط والاحمر إعتبار من يوم غد الثلاثاء، حيث يتوقع أن ينتج منهما تساقط للأمطار والثلوج في مناطق واسعة من البلاد.

وذكرت صفحة "منضومة أرصاد العراق" على الـ"فيسبوك" اليوم أن المرتفع الجوي الممتد من أوروبا والذي بدأ تأثيره على البلاد منذ أمس اﻻحد يستمر نهار اليوم أيضا، ليكون الطقس عموما صحوا والرياح تكون شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتوقعت أن يضعف تأثيره مساء غد الثلاثاء مع ساعات الليل بسبب نشاط منخفض جوي في البحر المتوسط تصاحبه رطوبة في طبقات الجو العليا نسبتها (80%ـــــ95%)، وكذلك نشاط منخفض جوي آخر قادم من جنوب افريقيا ويمتد عبر البحر اﻻحمر وتصاحبه رطوبة في طبقات الجو العليا نسبتها (60%ـــــ80%).
وتابعت الصفحة أن تأثير المنخفضين يصل البلاد غدا الثلاثاء وينتج من إلتقائهما منخفض جوي عميق ترافقه رياح جنوبية شرقية نشطة السرعة متوقع ان تصل سرعتها غرب البلاد الى 70 كم/ساعة.
واوضحت: أما المنطقتان الوسطى والجنوبية فقد تصل سرعة الرياح فيها الى (60 كم/ساعة) وربما اكثر بقليل ، اما المنطقة الشمالية تكون الرياح فيها معتدلة السرعة.
وتوقعت أن يكون الطقس غالبا غائما مع أمطار متوسطة تبدأ من غرب البلاد وتمتد الى المنطقة الشمالية مع تساقط الثلوج فوق المناطق الجبلية، اما المنطقتان الوسطى والجنوبية تكون الامطار فيهما خفيفة وعلى اماكن متفرقة.
وأضاف أن يوم اﻻربعاء المقبل يتراجع تأثير المنخفض الجوي الممتد من جهة البحر اﻻحمر مع استمرار تأثير المنخفض الجوي الممتد من جهة البحر المتوسط على عموم البلاد ترافقه رياح شمالية غربية نشطة السرعة ليكون الطقس غالبا غائما مع أمطار متوسطة وممكن ان تغزر احيانا في المنطقة الشمالية وغرب البلاد واماكن من الوسطى، مع تساقط الثلوج فوق الجبال من المنطقة الشمالية.
وتوقعت الصفحة أن يستمر يوم الخميس المقبل تأثير المنخفض الجوي الممتد من جهة البحر المتوسط ترافقه رياح شمالية غربية معتدلة في المنطقة الشمالية، وتكون نشطة في الوسطى والجنوبية خصوصا غرب البلاد متوقع ان تصل سرعتها الى (60 كم/ساعة).
ويكون الطقس غالبا غائما مع أمطار متوسطة وممكن أن تغزر في المنطقتين الشمالية والوسطى ثم تمتد الامطار الى المنطقة الجنوبية، مع تساقط الثلوج فوق المناطق الجبلية ومتوقع حتى غرب البلاد ستشهد أماكن منها تساقط الثلوج يوم الجمعة مع ساعات الصباح اﻻولى.

Facebook Comments

Comments are closed.