النهج الوطني : وجود 4 ثغرات في قانون الجنسية تؤدي لتغيير ديموغرافي في العراق

كشفت كتلة النهج الوطني ، الاثنين ، وجود (4) ثغرات في قانون الجنسية، تؤدي لتغيير ديموغرافي في العراق.
وقال رئيس الكتلة عمار طمعه في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إن "مشروع تعديل قانون الجنسية يحتوي ثغرات تؤدي للتغير الديموغرافي و منح الجنسية لأشخاص معادين للعراق".
وتابع أن "مشروع القانون يعتبر من ولد خارج العراق ولاجنسية له عراقي الجنسية اذا اختارها خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد، وهذا يفتح المجال و الفرصة لمنح مجهولين و لا معرفة بأصولهم وتوجهاتهم الفكرية للحصول على الجنسية العراقية".

وتابع أنه، "يمنح الجنسية لمن ولد في العراق من اب او ام غير عراقيين دون تحديد مدة اقامة مقدم الطلب التي يشترط فيها على الاقل عشر سنوات له و ان يكون ابواه مقيمين لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة و معروفين بحسن سيرتهم و السمعة و لم يحكم عليهم بجناية او جنحة مخلة بالشرف و لم يكن احدهما من دولة في حالة عداء مع العراق".
وبين أن "المشروع يمنح وزير الداخلية حق قبول تجنس غير العراقي و ان لم يقم بصورة مشروعة في العراق اذا كان مهجرا قسرا و مقيما لمدة سنة واحدة و هذا الاجراء فيه خطورة على تغيير ديموغرافية الشعب العراقي".
وختم قائلاً: "يمنح المشروع الجنسية لغير العراقي المتزوج من امرأة عراقية اذا اقام سنتين في العراق و هذه مدة قليلة و لا بد من تقييدها بأقامته ما لا يقل عن خمس عشرة سنة مستمرة و لم يكن من دولة في حالة عداء مع العراق".

Facebook Comments

Comments are closed.