واشنطن تسحب جميع موظفيها الدبلوماسيين في فنزويلا

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستسحب الأسبوع الجاري كل من تبقى من موظفيها الدبلوماسيين في فنزويلا لأن وجودهم هناك يحد من سياسة الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها "ستسحب الولايات المتحدة جميع موظفي السفارة الأمريكية المتبقين في كراكاس هذا الأسبوع".

وأضاف البيان "كما كان الحال مع قرار 24 كانون الثاني/يناير بشأن سحب جميع الرعايا وخفض عدد موظفي السفارة إلى الحد الأدنى، فإن هذا القرار يعكس الوضع المتدهور في فنزويلا بالإضافة إلى الاستنتاج بأن الوجود الدبلوماسي الأمريكي في السفارة بات يشكل ضغطا على السياسة الأمريكية".

وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، في كانون الثاني/يناير الماضي، إغلاق سفارة بلاده وكل قنصلياتها في الولايات المتحدة بعدما قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن التي اعترفت بالمعارض خوان غوايدو رئيسا بالوكالة، في حين سحبت واشنطن بدورها دبلوماسييها "غير الأساسيين" في فنزويلا.

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أمرا يقضي بأن يغادر موظفوها "غير الأساسيين" البعثات الدبلوماسية التابعة لها في فنزويلا، دون تحدد عدد الدبلوماسيين الذين سيبقون هناك، مؤكداً أن هذه التعليمات صدرت عن الوزارة لصعوبة تحقيق الأمن الكامل لما يقارب 150 أميركيا يعملون في البعثات الدبلوماسية الأميركية بفنزويلا، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك ستبقى السفارة الأميركية في العاصمة كراكاس مفتوحة.

Facebook Comments

Comments are closed.