الحلبوسي يؤكد ضرورة توحيد الرسوم الكمركية في المنافذ الحدودية

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الثلاثاء ، ضرورة توحيد الرسوم الكمركية في المنافذ الحدودية، فيما دعا لمكافحة الفساد فيها.

وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل رئيس هيأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي ومدير عام الهيئة العامة للكمارك السيد منذر أسد".

وتابع أنه "جرى خلال اللقاء بحث ضرورة حل إشكالية تقاطع الصلاحيات وتداخل الاختصاصات بين هيئة المنافذ الحدودية والدوائر الرئيسية، فضلا عن مناقشة أهمية تعديل قانون هيئة المنافذ الحدودية بما يضمن حالة الانسجام والتناغم بين دوائرها دون التجاوز على اختصاصات الدوائر الفنية وبما يمكنها من تحقيق أهدافها".
واردف أن "اللقاء ناقش توحيد الرسوم والإجراءات الكمركية على جميع المنافذ الاتحادية، ودعم الهيئة العامة للكمارك بتأمين التخصيصات المالية للتعيين على الدرجات الشاغرة للسنوات السابقة؛ لسد نقص الموظفين وتوزيعها للمحافظات ودعمها على تنفيذ مشروعها بأتمتة الاجراءات الكمركية لتبسيط تخليص البضائع ومكافحة الفساد".
وبين أن "اللقاء تطرق إلى مقترح تحويل العراق إلى منطقة حرة للتجارة وفقا لقانون الهيئة العامة الذي يضمن إقامة مناطق حرة تمنح تسهيلات كبيرة تدعم إقامة مشاريع صناعية وتدعم الصادرات الوطنية".
وختم أن "اللقاء أكد أهمية تطوير البنى التحتية في المنافذ ودعم إقامة مشاريع ساحات التبادل التجاري داخل الأراضي العراقي لخلق فرص عمل كبيرة تسهم في تشغيل الأيدي العاملة وتنشيط قطاع النقل المحلي".

 

Facebook Comments

Comments are closed.