الموارد المائية تستبعد تأثير ملء سد "اليسو" على العراق خلال الصيف

استبعد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب عبد الله، تأثير ملء سد "اليسو" في العراق خلال الصيف القادم، وذلك عقب إعلان الحكومة التركية تنفيذ ملء السد في حزيران المقبل.

وقال عبد الله بتصريح صحفي، إن "أشهر الربيع أو ما تسمى بـ (أشهر الرفد) تشهد مجيء موارد جيدة من المياه، وسيتعزز الخزين المائي للبلد"، مشيراً الى أنه "عند البدء بملء السد خلال شهر حزيران المقبل ستكون واردات النهر طبيعية جداً".

وأضاف عبد الله، أن "هناك اتفاقا بين الجانبين العراقي والتركي على ألا يكون هناك قطع كامل للواردات المائية عبر نهر دجلة، وإنما إطلاق كمية معينة من المياه عندما تبدأ عمليات الخزن في السد".

الى ذلك، افاد عبد الله في تصريح صحافي، بـارتفاع الخزين المائي للعراق في السدود والخزانات والاهوار الى 34 مليار متر مكعب، مبينا ان الخزين يكفي لموسمي الصيف والشتاء المقبلين.

وقال عبدالله: ان "مقدار الخزين في السدود والخزانات المقامة على دجلة والفرات يقدر بـ 29 مليار متر مكعب"، مشيرا الى ان "مقدار الخزين المائي في الاهوار يقدر بـ 5 مليارات متر مكعب".

وأوضح ان "هذه الكميات كافية لموسمي الصيف والشتاء المقبلين لتغطية احتياجات العراق الزراعية والبشرية والثروة الحيوانية"، لافتا الى ان "هناك خطة لدى الوزارة لتنظيم الإطلاقات المائية للحفاظ على الخزين المائي من الهدر".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الخميس (7 اذار 2019)، إن بلاده ستبدأ ملء خزان سد إليسو على نهر دجلة في حزيران، وذلك على الرغم من احتجاج العراق عندما بدأت أنقرة احتجاز المياه خلف السد لفترة وجيزة في منتصف الصيف الماضي.

Facebook Comments

Comments are closed.