استثمار البصرة تبحث مع شركة سويسرية تنفيذ مشروع لتحويل النفايات الى كهرباء

أعلنت هيئة الاستثمار في البصرة، الجمعة، أنها في طور التباحث مع شركة سويسرية لتنفيذ مشروع استثماري في المحافظة بقيمة 70 مليون يورو يقضي بإنشاء معمل يحول النفايات الى طاقة كهربائية.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه أن "شركة (Genesis) السويسرية قدمت عرضاً لإقامة معمل لمحو النفايات الصلبة والعضوية وتحويلها الى طاقة كهربائية"، مبينة أن "إدارة الهيئة بحثت مع وفد من الشركة إنشاء المعمل بقيمة 70 مليون يورو، كما التقى الوفد بمسؤولين في الحكومة المحلية بشأن المشروع، ثم اطلع على مواقع طمر النفايات".
ونقلت الهيئة في بيانها عن رئيسها علاء عبد الحسين قوله إن "النفايات المفرزة في المحافظة من عام 2012 ولغاية العام الحالي تبين أن البصرة تطرح ما بين 1200 الى 1500 طن في اليوم"، مبيناً أن "التقارير تفيد بأن انتاج الفرد الواحد من النفايات خلال العام الحالي بحدود 0,74 كغم".
من جانبه، قال مدير الشركة ستايش ايرج إن "الشركة على استعداد لإقامة مشروع محو النفايات بكلفة تقارب 70 مليون يورو، وخلال فترة تنفيذ تبلغ سنة ونصف تقريباً"، موضحاً أن "المشروع سوف ينتج الطاقة الكهربائية، ويعيد تدوير الحديد والزجاج للاستفادة منه في صناعة الطابوق الحراري بتقنيات حديثة".
وأشار ايرج الى أن"بعد الاطلاع الميداني على واقع المحافظة واعداد دراسة ميدانية تبين لنا أن المشروع سوف يسهم ايضاً في تخليص المدينة من النفايات الملوثة للبيئة، كما سوف يخلص المدينة أيضاً من مواقع الطمر الصحي التي تتوسع مساحاتها باستمرار"، معتبراً أن "المشروع عند تنفيذه يوفر الكثير من فرص العمل".

يذكر أن الحكومات المحلية المتعاقبة في البصرة لم تنجح في إدارة ملف النفايات، وفي حالات عديدة يتطور الخلل الى أزمة، كما تواجه المحافظة في كل فصل صيف نقصاً في امدادات الطاقة الكهربائية على الرغم كثرة الوعود وإنفاق مبالغ طائلة على هذا القطاع.

Facebook Comments

Comments are closed.