رجال الأعمال المصريين: فرص ممتازة للمنتجات المصرية ببغداد

أكد كبار رجال الأعمال المصريين، على أهمية عودة مصر للسوق العراقي سواء من خلال التجارة البينية أو فتح فرص استثمارية هناك للمساهمة في إعادة إعمار العراق وبناء "عراق جديد"، مضيفين أن أعمال الملتقى الاقتصادي والتجاري بين مصر والعراق، والذي حضره رؤساء البلدين، أولى الخطوات لبدء العودة مرة أخرى لبغداد.

وقال "أحمد السويدي"، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري العراقي، على أهمية التواجد المصري في السوق العراقي، ولذا لا بد من التركيز على فتح سوق وفرص للشركات المصرية هناك، وعدم الانتظار للقاء المسؤولين هناك صدفة كل 4 شهور، مضيفا أن المطلوب لتفعيل التواجد المصري عقد لقاءات بين المسؤولين وتنظيم زيارات مستمرة لهناك، وتوقيع بروتوكولات لدخول المنتجات المصرية، وزيادة تواجدنا هناك.

وأضاف السويدى، في تصريح نقله موقع "اليوم السابع"، أن هناك فرص استثمارية ممتازة لرجال الأعمال المصريين في العراق، خاصة وأن من أهم الأسواق التجارية لمصر لعدة أسباب متعلقة بوجود تقارب بين البلدين في العادات والتقاليد وتقبل المستهلك العراقي للبضاعة المصرية، مشيرا إلى اجتماعات أخرى مع مسؤولين ومستثمرين هناك لبحث الفرص المتاحة.
من جانبه أكد "يسري قطب"، عضو مجلس الأعمال المصري العراقي، على وجود فرص كبيرة لعودة المنتجات المصرية للسوق العراقي بمختلف الصناعات مرة أخرى، وتوافر مقومات النجاح في النفاذ لهذا السوق العربي، مضيفا أن رجال الأعمال المصريين يمكنهم المساهمة بشكل قوي في بناء "عراق جديد"، ومن المفترض أن يكون القيمة الحقيقة لعودة العراق عن طريق مصر، لأن الأخيرة بلد قوية وبها مقومات النجاح بمختلف الأنشطة الاقتصادية سواء الصناعة أو التشييد أو التجارة.
وأضاف قطب، أن ضمانات عودة المنتجات المحلية للسوق العراقي أبزرها حرية التجارة وتنقل رجال الأعمال وتأمين تحويل الأموال بين البلدين، ولتحقيق ذلك نحتاج لإنشاء فروع لبنوك مصرية هناك، بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقيات التجارية، منوها إلى أن رجال الأعمال المصريين يعتبرون ليبيا والعراق امتداد للسوق المصري.
وبالنسبة لحجم الصناعات الهندسية التي يمكن تصديرها للعراق، قال قطب، إن هناك حجم ضخم من الصناعات الهندسية التي يمكن تصديرها للسوق العراقي، خاصة وأن كل الصناعات الهندسية التي تخدم السوق العراقية أو غيرها متوافرة في مصر وبجودة مرتفعة وبأسعار تنافسية.

من جانبه أكد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن الاتحاد تشاور مع المسؤولين في العراق بصورة إجمالية على ما يمكن أن يتعاون معهم سوياً في إنشاء شراكة متكاملة تؤدي فى النهاية إلى الاستفادة من المميزات النسبية التي تملكها البلدين في جميع القطاعات، مضيفا أن هناك لقاء آخر لوفد مصري الشهر المقبل لبحث اختيار القطاعات التي يمكن البدء في التعاون بها لإجراء شراكة تؤدي في النهاية لصالح اقتصاد البلدين.

وأضاف الوكيل، أن الاجتماعات المقبلة بين الطرفين المصري والعراقي ستشهد أيضاً التشاور حول الضمانات والتسهيلات لتفعيل التجارة المشتركة مرة أخرى.

Facebook Comments

Comments are closed.