الكشف عن خطابات ضمان "مزورة" بمبالغ كبيرة في احد فروع الرافدين

كشف مكتب المفتش العام لوزارة المالية، الخميس، عن خطابات ضمان "مزورة" بمبالغ كبيرة في احد فروع الرافدين، مبينا ان ذلك ادى الى حصول ضرر كبير بالمال العام يزيد عن 30 مليار دينار.
وقال المكتب في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه إنه "من خلال اعمال التفتيش والتدقيق والتحري المستمرة في مكتب المفتش العام لوزارة المالية تمكن المكتب من كشف عملية تزوير لخطابات الضمان في احد فروع مصرف الرافدين"، مشيرا الى أن "وجود خطابات غير مستوفية للشروط المصرفية وغير مسددة لمبالغ التأمينات وخطابات ضمان تحمل تسلسلات متشابهة واخرى ملغاة لاسباب مجهولة".

واضاف أن "عدم وجود سجل خاص بخطابات الضمان ادى الى تسهيل عملية التلاعب والتزوير"، لافتا الى ان "وجود خطابات ضمان تتجاوز السقف الائتماني المخصص للزبائن وايهام الجهات ذات العلاقة باشعارات سد النقص الحاصل في الارصدة، ادى الى حصول ضرر كبير بالمال العام يزيد عن 30 مليار دينار".

الرافدين: قروض تصل الى 100 مليون دينار للراغبين بشراء وحدات سكنية

الرافدين يصدر بياناً بشأن أقساط قروض السيارات

وتابع المكتب أنه "اتخذ الاجراءات الاصولية الرادعة بحق المخالفين واحالتهم الى القضاء عبر هيئة النزاهة وفرض عقوبة العزل بحق المتلاعبين طبقاً لاحكام المادة (8/ثامناً/أ) من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام، واحالة اوليات القضية التحقيقية الى لجنة التضمين المركزية وتحريك شكوى جزائية بحق المدراء المفوضين للشركات المستفيدة من خطابات الضمان والامره باصدارها".

Facebook Comments

Comments are closed.