الموارد تصدر توضيحا بشأن الموجة الفيضانية في بغداد

أصدرت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، توضيحاً بشأن الموجة الفيضانية في العاصمة بغداد.

وذكرت الموارد المائية، في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه، أنه "نظرا للأنباء المتداولة والتحذير من خطورة أمرار الموجة الفيضانية في بغداد، تبين الوزارة اتخاذها هكذا أجراء للمحافظة على سلامة سدة سامراء".

وأضاف البيان، أنه "بسبب ورود كميات كبيرة من المياه، تم إطلاق 100 م٣/ثا على شكل دفعات ولفترة زمنية استغرقت 12 ساعة ولازالت مستمرة، وتم تثبيت الاطلاقات على هذه الكمية لتأمين التوازن في سدة سامراء بين مقدمها ونهايتها".

وأكدت الموارد المائية، "استمرارها بتحويل كميات كبيرة إلى منخفض الثرثار وناظم الثرثار مهيأ بالكامل لاستيعاب الموجه الفيضانية التي وصلت إلى سامراء هذا اليوم، وهي اعلى من سابقتها"، مبينة أن "الوضع مسيطر عليه بالكامل وبدأت المناسيب بالانخفاض في منطقة بيجي بشكل واضح، وهذا يسهم بأمرار الموجه بسلام وأمان إلى منخفض الثرثار".

وبشأن الأوضاع داخل العاصمة بغداد، أوضحت الوزارة أنه "سنلاحظ ارتفاعاً تدريجياً بمنسوب المياه وليس موجه سريعة جارفه، وان تحذير الوزارة لأهالي بغداد للمتجاوزين على مقطع النهر من الاهالي واصحاب المطاعم والمناطق السياحية"، مشيرة إلى أن "تأثير الموجه القادمة من مؤخر سامراء ستتوقف حال انخفاض المنسوب مقدم السدة والتي تتوقعه الوزارة خلال الساعات القادمة وستعود بعد ذلك مناسيب نهر دجلة داخل بغداد الى وضعها الطبيعي".

وكانت هيأة السياحة قد حذرت في وقت سابق من اليوم الجمعة (5 نيسان 2019)، أصحاب المطاعم والكازينوهات والمنتجعات الواقعة على ضفاف الأنهار، من ارتفاع مناسيب المياه.

ودعت الهيأة في بيان لها، "جميع المرافق السياحية من فنادق ومنتجعات سياحية ومطاعم وكازينوهات تقع على ضفاف الأنهار اتخاذ الحيطة والحذر وكافة الإجراءات الاحترازية وتطبيق كافة شروط السلامة وتعليمات الدفاع المدني للحفاظ على سلامة مواطنينا من ارتفاع مناسيب مياه الأنهار في هذا الفصل تجنبا من حدوث أي كوارث بيئية".

وأهابت الهيأة، "بجميع المواطنين الالتزام بالتعليمات وبالقوات الأمنية لاتخاذ واجباتهم وتطبيق شروط وتعليمات السلامة العامة لأي طارئ، والالتزام بالتعليمات الصادرة بذلك".

وكانت وزارة الموارد المائية قد وجهت، في وقت سابق، كتاباً إلى محافظة بغداد حذرت فيه المواطنين من ارتفاع مناسيب نهر دجلة الى 33 متراً.

 

 

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.