اصداء قرار الكونغرس بشأن ايقاف الدعم العسكري للعدوان السعودي على اليمن

بأغلبية مئتين واربعة وسبعين عضو ورفض مئة وخمسة وسبعين صوت الكونغرس الاميركي على قرار يدعو الرئيس دونالد ترامب وقف الدعم العسكري لتحالف العدوان السعودي الاماراتي على اليمن .. وسبق تصويت مجلس الشيوخ ليلة الجمعة تصويت مماثل في مجلس النواب بشهر شباط الماضي  لتفق جناحي الكونغرس على قرار يرجح كثيرون ابطاله من قبل الرئيس ترامب بفيتو رئاسي خصوصا انه يرفض التخلي عن مليارات الدولارات التي تمثل قيمة صفقات التسليح الهائلة بين اميركا والسعودية .. 

ردود الفعل في الرياض بدت مطمئنة لتحالف ترامب وولي العهد بن واستخدام الفيتو الرئاسي لنقض قرار الكونغرس الذي اعتبره رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن السيد محمد علي الحوثي نقطة تحول وان جرائم العدوان ازكم انوف العالم مجددا في الوقت نفسه بان انصار الله لن يكونوا عبيدا لاميركا وبريطانيا ...

وبرغم الحراك النيابي في واشنطن حول وقف الدعغم الاميركي للسعودية وحربها ضد اليمن الا ان القرار النهائي مرتبط بالادارة التنفيذية والرئيس والدوائر الاستخبارية فضلا عن البنتاغون الذين يقدمون تسهيلات متواصلة للسعودين والاماراتيين واهم تلك المساعدات هي المعلومات الاستخبارية والذخائر والصواريخ الليزية والتقنيات المتطورة التي مدت بعمر العدوان ودخوله العام الخامس مخلفا خسائر بشرية ومادية هي الاكبر في القرن الحادي والعشرين .

وخلال العام الماضي امتنعت مجموعة من الدول  الاسلامية والاوربية عن تقديم الدعم للتحالف السعودي الاماراتي المتهمان بانتهاكات لحقوق الانسان وارتكاب مجازر مروعة في اليمن كانت ساحاتها الاسواق والمدارس والمساجد فضلا عن التسبب بخلق اكبر مجاعة معاصرة ودخول نصف الشعب اليمني مرحلة الموت جوعا بسبب النقص الحاد في التغذية .

Facebook Comments

Comments are closed.