محافظ البنك الإيراني: التبادل المصرفي بين طهران وبغداد يجري على اساس الدينار

بحث محافظ البنك المركزي الايراني عبد الناصر همتي ، اليوم الاحد ، مع وزير المالية فؤاد حسين، اليوم الاحد، مجالات التبادل المصرفي والمالي بين البلدين ورفع حجم التجارة بين الجانبين وموازنة الصادرات مع الواردات وسبل تسديد الديون الايرانية التي هي في ذمة العراق.

وقال همتي في تصريحات صحفية ان، " الهدف من هذا اللقاء هو متابعة القضايا المالية والنقدية وتحسين العلاقات الاقتصادية والسياسية بين ايران والعراق" .

واضاف ان "حجم التجارة بين البلدين حاليا هو في وضع مناسب ونظرا الى الارضيات المناسبة للجانبين فبامكاننا من خلال الاستفادة من الطاقات الجديدة ايجاد موازنة بين الصادرات والواردات.

ولفت الى، العقبات التي تعترض نشاط فروع المصارف الايرانية في العراق، مؤكدا ان التبادل المصرفي بين ايران والعراق يجري على اساس الدينار، وان هذه القضية في الواقع هي مفتاح تعزيز العلاقات المصرفية بين البلدين ومن شانه التاثير على جميع القضايا ومن هنا ينبغي العمل على تسوية العقبات وتسهيل نشاط المصارف الايرانية في العراق.

بدوره اعرب فؤاد حسين، عن ارتياحه لزيارته ايران وتنامي العلاقات التجارية والسياسية بين البلدين، وقال ان العلاقات التجارية بين البلدين متنامية وان فكرة موازنة التجارة الخارجية بين ايران والعراق ستخدم البلدين وعلى هذا الاساس نحن نتطلع الى اجراء المزيد من المباحثات للتوصل الى آلية جديدة في هذا المجال.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة