الحلبوسي: العراق نجح في تفكيك الكثير من أزماته اعتمادا على منهج الحوار

اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أن العراق شعبا ودولة قد نجح في تفكيك الكثير من أزماته الأمنية والسياسية والاقتصادية اعتمادا على منهج الحوار بين جميع مكوناته.

واضاف الحلبوسي خلال كلمته في اجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة القطرية الدوحة، أن" فكرة ومفهوم الأمن ‏لا يعني بالضرورة حصرا قدرَة الدولة على حماية مواطنيها وأموالهم وممتلكاتهم من التهديدات الخارجية التي قد تمسهم أوتسبِّب الضرر لهم، بل ‏يتعدى هذا المفهوم إلى أنواع أخرى هي الأَمن السياسي والأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي والأمن البيئي وغيرها من ‏الأنواع الجديدة التي تكتنف عالمنا يوما بعد آخر، مع التوسع في وسائل الحياة وتطور أدواتها" .

وتركزت المناقشة العامة للاتحاد حول موضوع البرلمانات بوصفها منابرَ لتعزيز التعليم من أجل السلام والأمن وسيادة القانون، فضلا عن البند الطارئ بخصوص حماية الشعب الفلسطيني وملف الجولان.

وأكد رئيس مجلس النواب "رفض العراق سياسات التوسع والاستيطان الإسرائيلية القائمة على إجلاء أصحاب الأرض الفلسطينيين من ديارهم وأراضيهم، داعيا المجتمع الدولي إلى إيلاء القضية الفلسطينية الاهتمام المطلوب والشروع في حلٍّ عادل وشامل لها يؤمن دولة فلسطينية كاملة ومستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحماية الفلسطينيين من العنف والاجتياح الإسرائيلي، فضلا عن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم".

كما جدد "رفض العراق لاعتراف الرئيس الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل وبفرض سلطتها على الجولان العربي السوري المحتل، مؤكدا أن القرارات السياسية أحادية الجانب لن تغير في حقائق التاريخ والجغرافيا، وأن تقادم الاحتلال لا يسوغ شرعنته بما يخالف القرارات الأممية والمواثيق والأعراف والقوانين الدولية، ولا يبرر وضع المنطقة والعالم على حافة انحدارات خطيرة".

Facebook Comments

Comments are closed.