مصرف الرافدين يكشف عن خطة تمويل ضخمة تشمل مترو بغداد

كشف مصرف الرافدين عن قرب تمويل عدد كبير من المشاريع الاستثمارية الخدمية كمترو بغداد الذي رصد له مبلغ 5 ترليونات دينار، واحياء عدد من المعامل الرئيسة في عموم البلاد بالتنسيق مع المصارف الحكومية وبرعاية البنك المركزي العراقي.

وقــالــت مــديــرة المــصــرف خــولــة طـالـب الاسدي ان" البنك المركزي تبنى مشروعا يقضي بتقديم عـروض من قبل جميع المصارف الحكومية كالرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وغيرها لتمويل مشاريع حيوية ومهمة في بغداد والمـحـافـظـات لاسيما الاستثمارية منها مشروع مترو بغداد وقطارها المعلق واحياء وتطوير معامل الاسمنت والزجاج والبروكيمياويات، على ان يقوم كـل مـصـرف بتمويل مـشـروع مـن هــذه المـشـاريـع وبعد انجازها تحال الى احد المستثمرين كفرصة استثمارية".
واضافت ان "المصرف سيمول مشروع مترو بغداد والقطار المعلق عـن طريق البنك المـركـزي وبعدها تـحـال الــى المستثمرين واعــادة المـبـالـغ بـفـوائـدهـا، مؤكدة ان المصرف جاد بتنفيذ هذا المشروع وتم الاتفاق على الشروع به قبل شهر من الان، لاسيما ان التكلفة الاولـيـة لانجاز المترو تبلغ 5 ترليونات دينار، اضافة الى مشاركته بتنفيذ مشاريع اخرى يقارب عددها العشرين في بغداد والمحافظات.
واكــدت الاســدي ان نشاطات المـصـرف لا تقتصر عـلـى مـنـح الـسـلـف لـلـمـوظـفـين والمــواطــنــين ولـكـن الظروف التي يمر بها البلد اضطرته لاعتماد ذلك، حيث يعمل في المصرف 9204 موظفين ومرتباتهم تـعـد كـلـفـة ثـابـتـة ويـجـب جـبـايـة كــل مـصـروفـات المصرف والعمل عليها كنشاط، لذلك يتم اللجوء الى منح السلف والتي تعد احد مقومات استنزاف الاقتصاد".
واكــدت ان العمل الحقيقي للمصارف يكمن في تـقـديـم التسهيلات ودعــم المـشـاريـع الاستثمارية التي باشر العمل عليها كتمويله محطة العمارة الـكـهـربـائـيـة بقيمة 400 مـلـيـون دولار وعــدد من المواقع الترفيهية كمدينة مائية ومولات ومجمعات سكنية ومعمل طابوق في اربيل واحياء المعامل في عموم البلاد".
وكشفت الأسدي عن النية في تبني المصرف بناء عدد من المدارس في بغداد والمحافظات حسب خـطـة وزارة الـتـربـيـة، حـيـث يـوجـد اسـتـعـداد لبناء 5 مــدارس فـي كـل مـحـافـظـة عـلـى ان تملك باسم مـصـرف الـرافـديـن وبـعـدهـا تـقـوم وزارة الـتـربـيـة بتسديد المبلغ على شكل إيجار سنوي والمصرف بـصـدد استحصال مـوافـقـات وزارة المالية بشأن ذلك".
وبينت ان "البنك المركزي يعمل حاليا على ادخـال التكنلوجيا الحديثة في التعاملات المصرفية من خلال ادخال الادارة الالكترونية وصولا للحكومة الالـكـتـرونـيـة، وان الـنـظـام المـصـرفـي فـي الـرافـديـن سـائـر بـهـذا الاتـجـاه وسيشهد مطلع شهر أيلول المقبل انـطـلاق 14 فرعا بــالادارة الالكترونية في عموم البلاد".

الرافدين يصدر بياناً بشأن التقديم على السلف للموظفين والمتقاعدين

الرافدين يصدر تعليمات بشأن المشمولين بالسلف والقروض

وعـن فـروع مصرف الرافدين خارج الــعــراق، اكــدت الاســدي وجــود فـرعـين فـي الاردن حصلا موخرا على كتاب شكر وتقدير من قبل البنك المـركـزي الاردنــي لانهما حققا اعلى اربـاح، اضــافــة الــى فــروع لـلـمـصـرف فــي لـبـنـان ومـصـر والبحرين والامــارات والـيـمـن، وهـنـاك نية لافتتاح فــروع اخــرى بعد انـجـاز الـنـظـام المـصـرفـي والـدفـع الالكتروني، كاشفة عن توجيه دعوات من فرنسا وبريطانيا والـصـين وتركيا و السعودية لافتتاح فـروع في بلدانها لمصرف الرافدين الـذي يعد من المصارف العريقة في المنطقة".

Facebook Comments

Comments are closed.