وزير النفط يؤكد التزام العراق بقرار خفض الانتاج

اعلن وزير النفط ثامر الغضبان، الثلاثاء، تحديد تسعيرة النفط العراقي لشهر نيسان، فيما اكد على التزام العراق بقرار خفض الانتاج.

وقال الغضبان في بيان له تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز/  نسخة منه ان "الوزارة حريصة على اعتماد المعايير والاليات الدولية المتبعة في تحديد اسعار النفط الخام العراقي وبما يحقق المنفعة العالية للعراق"، مبينا ان "الاجتماع استعرض تقارير اللجان المختصة في شركة تسويق النفط التي تتضمن اوضاع السوق الاوروبية والامريكيتين والاسيوية والمتغيرات والمؤثرات في الاسواق العالمية للنفط".

وطالب الغضبان، الجهات الرقابية واعضاء لجنة النفط الطاقة في مجلس النواب بـ"حضور هذه الاجتماعات للاطلاع على اليات تسعيرة وتسويق النفط الخام العراقي"، موضحا ان "ابواب الوزارة مفتوحة للاجابة على الاستفسارات المتعلقة بهذا الشأن، حيث يتم التعاطي مع هذه المواضيع بكل شفافية".

واكد الغضبان على "التزام العراق بقرار خفض الانتاج الذي اتخذته الدول المنتجة للنفط في منظمة اوبك والجهات الداعمة لها، وادى بدوره الى استقرار الاسعار في السوق العالمية ووصولها الى مستويات معقولة".

من جهته، اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان "هذا الاجتماع يعقد شهريا وبشكل منتظم في شركة تسويق النفط، يترأسه وزير النفط ويحضره وكلاء الوزارة والمفتش العام و المدراء العامين لشركة تسويق النفط والدائرة الفنية والدائرة الاقتصادية ودائرة الرقابة الداخلية ودائرة الدراسات والاقسام المتخصصة في شركة التسويق والجهات المعنية الاخرى في شركات القطاع النفطي، حيث يجري اعتماد تسعيرة النفط العراقي بعد دراسة مستفيضة وقراءة واقعية لاوضاع الاسواق العالمية النفطية".

وكانت "سومو" قد اعلنت خلال شهر اذار الماضي عن تسجيل معدل اسعار نفوط الاشارة المعتمدة من قبل العراق لشهر شباط ارتفاعا في الاسواق الثلاثة الاسيوي وبواقع 9 % والاوروبي 8 % والامريكي 9 %.

Facebook Comments

Comments are closed.