العراق وسوريا يوقعان محضر للتعاون الثنائي المشترك في جميع المجالات

وقعت اللجنة العراقية_السورية المشتركة، محضر اجتماع دورتها التاسعة التي عقدت في العاصمة السورية دمشق للتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية.
ووقع عن الجانب العراقي وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني في حين تراس الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارية الخارجية محمد سامر الخليل.
وذكرت وزارة التجارة في بيان تلقت (بونا نيوز) نسخة منه، ان"المحضر يتضمن الاتفاق على تعزيز التعاون على مستوى فعاليات الاعمال وتبادل زيارات الوفود وتنظيم الدورات والمؤتمرات وورش العمل وكافة الفعاليات التي من شانها تنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين واستمرار العمل بمذكرة التفاهم للتعاون في مجال المعارض الموقعة في 28/7/2011 والمشاركة الفعالة في دورة رقم (61) لمعرض دمشق الدولي وكذلك مشاركة الجانب السوري في الدورة 46 لمعرض بغداد الدولي".

واضاف البيان، ان"المحضر يتضمن ايضا مشروع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارتي البلدين بعد التوصل الى الصيغة النهائية واستكمال الاجراءات القانونية لتوقيع الاتفاقية حول التعاون القانوني والقضائي في المسائل الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية وتسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم للتوقيع عليها في اقرب وقت ممكن والعمل على إعادة فتح المنفذ الحدودي البري القائم البوكمال واستكمال تجهيزات البنى التحتية".
واشار البيان الى، ان"الجانب السوري سلم الجانب العراقي (6) مذكرات تفاهم في مجالات الاستثمار، الضريبي، النقل، السككي، التعليم العالي، الشؤون والعمل الاجتماعية) .

واعرب الجانب العراقي اهتمامه بدراستهما والرد حيالهما خلال اقرب فترة ممكنة، كما وسلم الجانب العراقي الجانب السوري ملف يتضمن الطرق الاستثمارية المتاحة في الشركات العامة الصناعية في وزارة الصناعة والمعادن العراقية ومشروع مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارتي التعليم العالي في كلا البلدين ووعد الجانب السوري دراسة المشروع والرد بشأنه".

Facebook Comments

Comments are closed.