ما الذي تقوله روايات القائمة القصيرة لـ مان بوكر العالمية؟

بعدما أعلنت جائزة مان بوكر العالمية، عن الروايات الـ 6 التي وصلت للقائمة القصيرة، وجه موقع مان بوكر الرسمي بعضا من الأسئلة لستة روائيين متأهلين للمنافسة في المرحلة الأخيرة، وذلك ليقدم نبذ مختصرة عن هذه الروايات.

سؤال لـ أولجا توكاركوك .. عن أي شيء تتحدث رواية مر بمحراثك فوق عظام الموتى؟

ظاهريا.. إنه لغز قتل كلاسيكى يبدأ بجسد ميت، لكنه كتاب يجب قراءته على الكثير من المستويات المختلفة، يمكنك البقاء على مستوى رواية الجريمة، ولكن يمكنك أيضًا التعمق قليلاً وقراءتها كقصة تمرد شخص يحترم القانون وفجأة يكتشف أن القانون السارى غير أخلاقى، وتدور الرواية حول امرأة غريبة الأطوار فى منتصف الستينيات من عمرها، وهناك الكثير من الفكاهة السوداء فيها.

1

سؤال لـ آنى إرنو.. هل يمكنك أن تعطينا نبذة مختصرة عن رواية سنوات؟!

بالتأكيد.. السنوات رواية تدور فى الفترة من 1941 إلى 2006 فى فرنسا، ترويها عدسة الذاكرة والانطباعات الماضية والحالية والعادات الثقافية واللغة والصور والكتب والأغانى والإذاعة والتلفزيون والإعلان وعناوين الأخبار، فهذه الرواية شخصية عن حياة امرأة، ابتداء من عام 1941، كما أن هذه الرواية محاولة لكتابة سيرة ذاتية جماعية لجيل.

2

 سؤال لـ عليا ترابوكو زيران.. فى موجز صغير ماذا يدور فى رواية حق الانتفاع؟!

 الرواية تدور حول ما نرثه وما لا يمكننا الهروب منه، أسرة وتاريخ جماعى وألم فردى وأيضا مشترك، ولغة قديمة وحديثة، إنه كتاب عن رحلة قام بها ثلاثة أصدقاء إلى جبال الأنديز للبحث عن جثة ودفنها، هذه رحلة حزينة ومجنونة، لكنها أيضًا رحلة ضرورية.

3

 سؤال لـ ماريون بوشمان .. هل يمكننا تقديم لمحة عن رواية جذر الصنبور؟

 يحكي الكتاب قصة جيلبرت سيلفستر، وهو محاضر جامعي ومتخصص فى الجوانب اللاهوتية، يترك زوجته فجأة وينتهى به المطاف فى اليابان بشكل عشوائى، وهناك يلتقى بـ يوسا، طالب يابانى انتحارى، يحاول جيلبرت إيجاد مبرر لسلوكه الغريب، بينما يبحث يوسا عن المكان المثالى لإنهاء حياته، ومن هنا يشرعون معًا في رحلة هزلية مأساوية إلى جزر الصنوبر الأسطورية.

4

سؤال لـ جوخة الحارثى.. فى عبارات صغيرة عما تدور رواية الأجرام السماوية؟

تقدم رواية الأجرام السماوية لمحة عن الحياة العائلة العمانية العربية، خاصة عن ثلاث شقيقات نشأن فى وقت محورى في التاريخ العمانى، وتهدف الرواية إلى تصوير حياة سوف يتردد صداها مع العديد من الشباب العمانيين مع تقديم صورة اجتماعية قابلة للربط عن عُمان فى القرن الحادى والعشرين، خاصةً بالنسبة لأولئك الأقل دراية بهذا الجزء من العالم.

5

سؤال لـ خوان جابرييل فاسكويز.. هل من الممكن أن تعطينا لمحة مختصرة عن رواية ظلال الأطلال؟

حسناً.. إنها رواية عن انتهاكات الماضى التى كتبت فى وقت كان فيه بلدى تحاول إيجاد نوع من السلام الحالى، إنها تدور حول عمليتى قتل سياسيتين شكلتا التاريخ الكولومبى فى القرن العشرين، وهى تستخدمهما للتفكير فى الطرق التى يمكن بها توريث العنف: أى فعل ارتكب قبل نصف قرن يمكن أن يؤثر على حياتنا الخاصة حتى فى الوقت الحاضر ويحددها،، كيف يعمل العنف السياسى؟ كيف تغير حياتنا الخاصة؟ هذه بعض الأسئلة التى يهتم بها الكتاب، وتدور الرواية أيضًا حول المؤامرات، فهي تتحدث عن التاريخ، فالرواية تقدم محاولة القيام بكل هذا فى وقت واحد، لذا استعنت بالسير الذاتية والخيال التاريخى والصحافة والوثائق.

6

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة