المرجعية تحذر من تحويل نعمة التكنولوجيا الى نقمة

حذر ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، الجمعة، من تحويل نعمة التكنولوجيا الحديثة الى نقمة اذا كانت بدون منظومة أخلاقية، داعيا إلى مراعاة الامن الاخلاقي والاجتماعي والثقافي وحتى الامن الوطني عند التعامل مع هذه المنظومة.

وقال الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف في كربلاء المقدسة وتابعتها وكالة الراي العام/بونا نيوز/ "فكّر وتدبر بعاقبة ما تريد نشره، فقد يكون ضاراً في حياة الانسان، وقد يصل الى الملايين، وعند نشره فإنك لا تستطيع إعادته"، مبينا ان "من الضوابط المهمة قبل النشر، هي التأكد من المعلومة، فإن مواقع التواصل مليئة بالمحتويات مجهولة أو وهمية المصدر"، مشددا "يجب مراعاة ان لا يؤدي النشر الى أذية بعض الناس، كالفضح والغيبة والنميمة وغيرها".

لافتا الى انه "يجب ترك الغيبة عند النشر في مواقع التواصل الاجتماعي، ويستثنى من ذلك من ثبت فساده،  فالنشر ضده لا يعتبر غيبةً بحسب الرسالة الفتوائية"، منوها ان"الافتراء والبهتان ليس مشروعا في المناقشات الفكرية، فيجب النقاش عن طريق القاء الحجة بالحجة"، مضيفا" اذا كان المحتوى المراد نشره حقيقاً ولكنه يسبب ضرراً لفئة معينة من الناس، فيجب عندها التوقف عن نشره".

واكد، ان"البعض وتحت ستار الحرية يوظف مواقع التواصل لاشباع رغباته الشريرة، ومنها اختراق مواقع الآخرين بغاية الابتزاز المالي او الاخلاقي".

مشيرا الى انه "شاهدنا الكثير من الناس وخصوصا الفتيات وهن يتعرضن للأذى من قبل المجتمع او الاهل بسبب سلبيات هذه المواقع".

Facebook Comments

Comments are closed.