الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو للكشف عن مصير المجهولين في عمليات الانفال

دعا المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، مجلس النواب والحكومة الاتحادية الى الكشف عن مصير المجهولين في عمليات الانفال.

وذكر المكتب السياسي في بيان، تلقت وكالة الراي العام/بونا نيوز/ نسخة منه، انه "تمر علينا 31 عاماً على عمليات الأنفال التي نفذها النظام البعثي البائد بقيادة المجرم صدام حسين في اطار سياسة التطهير العرقي والابادة الجماعية ضد شعب كوردستان وفق 8 مراحل بابشع الصور، راح ضحيتها 182 الف مواطن كوردي بريء من النساء والاطفال والشباب والشيوخ، تم سوقهم الى الصحاري ودفنهم وهم احياء او تغييبهم، وتعرض القسم الاخر منهم الى ابشع انواع التعذيب في سجون النظام المقبور".

وأضاف انه "بعد مرور كل تلك السنوات مازالت تاثيرات جريمة الأنفال باقية على ذوي المؤنفلين الابرار والناجين من تلك المآسي، ورغم العثور على عدد من المقابر الجماعية واعادة الرفاة الطاهرة لضحايا الانفال مازال مصير الكثير منهم مجهولاً؛ لذا فإن المهام الوطنية والقومية والوجدانية تجاه هذه الجريمة الكبيرة لم تنتهي بل هي في مراحلها الاولية، لذا يجب على البرلمان والحكومة والمؤسسات الوطنية الاخرى وضع استراتيجية وطنية لتنفيذ تلك المهام بشكل افضل على مستوى العراق والعالم".

وتابع، أنه رغم ان المحكمة الجنائية العراقية العليا قد عرفت عمليات الانفال كجرائم ابادة جماعية وضد الانسانية، الا انه مع الاسف لم تتم محاكمة جميع المتهمين لحد الآن، ولم يتم تعويض ذوي المؤنفلين من النواحي المادية والمعنوية ولم يتم الانتهاء من بعض الاجراءات الاخرى الخاصة بحجم الجريمة.

واضاف المكتب السياسي في بيانه، ان "عقلية شرعنة تنفيذ جرائم الانفال مازالت حية وارضية ومناخ حدوث جرائم الابادة الجماعية مازالت باقية، حيث قام ارهابيو داعش في اواسط العام 2014 بتنفيذ عمليات ابادة جماعية ضد الكورد الايزيديين في شنكال، لذا علينا مواجهة تلك العقلية، وبدلا من معالجة المشاكل وترسيخ الحقوق الدستورية والقومية يريدون تدمير ارادة شعبنا عن طريق الابادة والحرب واستخدام القوة".

داعيا الى "تعويض ضحايا الانفال ومحاكمة جميع المطلوبين في قضية الانفال وتحسين الاوضاع المعيشية لذوي الشهداء والمؤنفلين والعمل على الزام الحكومة الاتحادية بالتعامل بشكل مسؤول مع جرائم الانفال من النواحي القانونية والدستورية والادارية".

Facebook Comments

Comments are closed.