اطلاق الجولة الاولى من مشاريع الطاقة الشمسية الاستثمارية

اعلنت وزارة الكهرباء، الخميس، اطلاق الجولة الاولى من مشاريع الطاقة الشمسية الاستثمارية بقدرة (٧٥٥) ميكاواط.

وقالت الوزارة في بيان تلقت، وكالة الرأي العام / بونا نيوز/ ، نسخة منه، إن "وزارة الكهرباء اطلقت الجولة الاولى من مشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (المتجددة) الاستثمارية، من خلال دعوة الشركات المتخصصة في صناعة الكهرباء من المحطات الشمسية الكهروضوئية، والعاملة في مجال الاستثمار".

واضافت الوزارة، أنه "تم دعوة هذه الشركات الراغبة بالاستثمار، وبكميات (٧٥٥) ميكاواط لبناء محطات شمسية في خمس محافظات هي (بابل، وواسط، وكربلاء المقدسة، والمثنى، والديوانية)، كجولة اولى، حيث ستعمل الوزارة على تهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية والقانونية لباقي المواقع في جنوب وغرب العراق".

وتابعت الوزارة، "وحددت من المحافظات الخمس سبعة مواقع ستوزع عليها الطاقات التوليدية، وهي مشروع ساوا/١ (٣٠) ميكاواط، ومشروع ساوا/٢ (٥٠) ميكاواط، ومشروع الخضر (٥٠) ميكاواط، في محافظة المثنى، ومشروع جصان (٥٠) ميكاواط في محافظة واسط، ومشروع الاسكندرية بطاقة (٢٢٥) ميكاواط في محافظة بابل، ومشروع كربلاء بطاقة (٣٠٠) ميكاواط في محافظة كربلاء المقدسة، ومشروع الديوانية بطاقة (٥٠) ميكاواط في محافظة الديوانية".

واعتبرت الوزارة، أن "هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الطموحة لوزارة الكهرباء لادخال منظومات الطاقات المتجددة في المزيج التوليدي للمنظومة الكهربائية، حيث من المؤمل ان تدخل هذه الطاقات الى منظومة الكهرباء الوطنية نهاية عام ٢٠٢٠".

وبينت الوزارة أن "رؤيتنا المستقبلية تتمثل بان يكون العراق مركزاً اقليمياً وعالمياً لنقل الطاقات الكهربائية والابتكار في مجال الطاقات المتجددة خلال العشر سنوات المقبلة بسلسة متكاملة تبدأ من التصنيع المحلي وصولاً الى تطوير المشاريع محلياً ودولياً".

Facebook Comments

Comments are closed.