CIA تحذر ثلاثة أصدقاء لجمال خاشقجي

كشفت مجلة "تايم" الأمريكية، عن تحذيرات أرسلتها المخابرات الأمريكية "سي آي إيه" لثلاثة أصدقاء لجمال خاشقجي حذرتهم فيها من تهديدات سعودية جديدة.

وقالت المخابرات لأصدقاء وزملاء الصحافي الذي قتل في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي أن محاولاتهم مواصلة المسار الديمقراطي والحرية الذي دعا إليه خاشقجي جعلهم وعائلاتهم هدفا للسلطات السعودية. وذلك حسب أفراد تم تحذيرهم والمصادر الأمنية في البلدين.

وكشف عن تحذير المخابرات الأمريكية إياد البغدادي الناشط المقيم في النرويج من خلال مخابرات هذه البلاد وكذا عمر عبد العزيز المعارض السعودي المقيم في كندا وشخص ثالث يقيم في الولايات المتحدة طلب عدم الكشف عن هويته.

وكان الثلاثة يعملون عن قرب مع خاشقجي لإطلاق مبادرة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم العربي. وبناء على المعلومات المتوفرة فقد تم استهداف الناشطين نظرا لانتقاداتهم الحادة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان واتهامه بإصدار أوامر بقتل صديقهم خاشقجي العام الماضي.

وبحسب مسؤولين أمنيين في الخارج فقد كانت المخابرات الأمريكية هي مصدر التحذير من المخاطر الجديدة. ورفض متحدث باسم "سي آي إيه" التعليق إلا أن المخابرات الأمريكية لديها واجب التحذير لأفراد من مخاطر تشمل القتل، الإختطاف أو الضرر الجسدي، وذلك حسب الأمر الصادر عام 2015 ووقعه مدير وكالة الأمن القومي.

Facebook Comments

Comments are closed.