التجارة تعلن موقف التسويق النهائي للحنطة للموسم الحالي

أعلنت وزارة التجارة، ارتفاع كمية محصول الحنطة المسوقة في محافظة البصرة ضمن الموسم التسويقي الحالي الى الضعف ، مقارنة بالكمية المسوقة العام الماضي.

وقال المشرف على حملة التسويق في محافظة البصرة عبد المحسن عنبر الركابي في بيان تلقت (بونا نيوز) نسخة منه، ان "الشركة العامة لتجارة الحبوب التي تخطط لانجاح عمل فروعها في جميع المحافظات ومنها فرع البصرة، بتوجيهات ودعم رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة ، حققت هذا الموسم منجزات عالية أدخلت السرور على مزارعي الحنطة في جميع المحافظات، ليس فقط في مجال تسلم وتسويق محصولهم بيسر وسرعة وإنما أيضا في تسلم مستحقاتهم المالية في أوقات قياسية".

واضاف ان "الانتاج المحلي للحنطة المستلمة هذا العام من قبل فرع الشركة بلغ ضعف الكمية المستلمة العام الماضي البالغة 15 الف طن، رغم تبقي شهر كامل على نهاية موسم الحصاد وعمليات التسويق"، مبينا ان "فرع الشركة هناك مصمم على أن يبقى كذلك حتى انتهاء موسم التسويق في المحافظة وفي عموم المحافظات وبالذات المحافظات القريبة".

واوضح الركابي، ان "الكميات المرفوضة كانت قليلة نسبة الى ما صاحب هذا الموسم التسويقي من أمطار غزيرة وسيول في أوقات غير مؤاتية".

وبين ان "القدرة الخزنية لسايلو البصرة تبلغ 65 الف طن ، ما يسمح بتسلم كميات من المحصول المسوق من المحافظات الاخرى، وهو ما حصل مؤخرا"، مشيرا الى تسلم الفرع 5 آلاف طن من محافظة ميسان و 10 آلاف طن من محافظة واسط، وقد كان مخططا لسايلو البصرة ان يكون مخزنا للمنتج المحلي وأيضا وسيلة لتصدير الفائض منه إلى الخارج من خلال حزام ناقل للمحصول الى السفن التجارية التي تدخل شط العرب وترسو في ميناء المعقل".

Facebook Comments

Comments are closed.