تقرير بريطاني:ادعاء السعودية بتعرض ناقلاتها للتخريب ينقصه التفاصيل

نشرت صحيفة "آي" البريطانية، الثلاثاء، تقريرا حول حادثة "تخريب ناقلات النفط السعودية"، واصفا اياها بأنها "لحظة خطيرة".

ويرى كاتب التقرير، أن ادعاء السعودية بتعرض ناقلات نفط تابعة لها قبالة سواحل الإمارات تنقصها التفاصيل، ولكنها قد تؤدي إلى أزمة تفلت من الجميع وتفجر مواجهة مسلحة.

ويضيف أن أي هجوم عل ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، الذي يبلغ عرضه 30 ميلا، يعد أمرا خطيرا لأن المضيق أهم مسلك لتجارة النفط الدولية. وأي تحرك عسكري من الولايات المتحدة وحلفائها ضد ايران  لابد أن يدفع طهران  إلى الرد. وإذا كانت الولايات المتحدة تتفوق عسكريا على ايران ، فإن الإيرانيين قد يستهدفون منشآت نفطية في السعودية  أو الإمارات.

ويقول كاتب التقرير، أن هذه الاحتمال مستبعد ولكن شخصيات قوية مثل بولتون وبومبيو يبدو أنها مستعدة للمخاطرة بتفجير حرب في المنطقة. فقد دعا بولتون أكثر من مرة إلى تغيير النظام في ايران .

ويضيف أن ايران  تعاني اقتصاديا من العقوبات الأمريكية ولكنها لا تعاني العزلة السياسية التي كانت تعانيها في فترة العقوبات السابقة.

ومن بين الأسباب التي يرى فيها الكاتب، أيران  لم تنفذ الهجوم على الناقلات النفطية أن استراتيجية طهران  هو انتظار تحرك إدارة ترامب، وعلى الرغم من أن اقتصاد ايران  يعاني من العقوبات فإن طهران قادرة على تحمل الضغوط.

Facebook Comments

Comments are closed.