جوجل تحتفل بـ عمر الخيام.. تعرف على صاحب أشهر رباعيات في التاريخ الإسلامي

يحتفل مؤشر البحث العالمي جوجل بالشاعر المسلم وعالم الرياضيات الكبير عمر الخيام الذي تحل اليوم 18 مايو ذكرى ميلاده 971، إذ ولد فى عام 1048 ميلادية.. ونتعرف معا على صاحب أشهر رباعيات في التاريخ الإسلامي.

اسمه الحقيقي جياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام (1048 - 1131) (الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل فى صنع الخيام)، ولد في مدينة نيسابور، خراسان، إيران ما بين 1048 م، وهو عالم وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، يذهب البعض إلى أنه من أصول عربية.

كما أن عمر الخيام وضع تقويما سنوياً بالغ الدقة، وقد تولى الرصد في مرصد أصفهان، كما وضع نظم المعادلات التكعيبية وحاول حلها كلها، وتخصص فى الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ، وقد طلب منه السلطان ملكشاه سنة 467 هـ/1074 م مساعدته فى تعديل التقويم الفارسي القديم، وترجع شهرته إلى عمله في الرياضيات، حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية، وكان أول من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وصاحب الرباعيات المشهورة.

ومن مؤلفات عمر الخيام "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب إقليدس، الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما، رسالة في الموسيقى، وتوفي ما بين 1123 و1124 م.

Facebook Comments

Comments are closed.