"بلومبرغ": صفقة كبرى لإنهاء الصراع الخليجي تلوح في الأفق

اعتبرت وكالة "بلومبرغ" الدولية، أن مشاركة قطر في قمم مكة قد تشكل بادرة لصفقة كبرى تلوح في الأفق لإنهاء الخلاف بين الدوحة وجيرانها وإعادة توحيد الصف الخليجي.

وأشارت الوكالة في تقرير لها إلى أن رئيس الحكومة القطرية عبد الله بن ناصر آل ثاني، الذي سيمثل بلاده في القمم العربية والخليجية والإسلامية التي تستضيفها مكة المكرمة اليوم وغدا، سيكون أرفع مسؤول قطري يزور المملكة منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية في الخليج في يونيو 2017.

ورأت الوكالة في هذه الزيارة أول خطوة ملموسة لإنهاء الخلاف، لافتة إلى أنها تأتي على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران وتشديد إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوباتها ضد الجمهورية الإسلامية.

وتابعت الوكالة: "مع المساعي الدبلوماسية المكثفة ودعوات الولايات المتحدة لدول الخليج إلى توحيد صفوفها ضد إيران، تزداد التوقعات بأن صفقة كبرى قد تلوح في الأفق لإنهاء الخلاف الخليجي".

وذكرت الوكالة أن رئيس الحكومة القطرية سيجري خلال زيارته إلى المملكة مفاوضات مع مسؤولين رفيعي المستوى من السعودية والإمارات والبحرين، حسب ما نقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مسؤول قطري كبير لم تذكر اسمه.

Facebook Comments

Comments are closed.