كأنك لم ترها من قبل.. اللوفر يعرض "الموناليزا" في معرض تقني افتراضي

سيتمكن زوار متحف اللوفر من الاقتراب والتعرف على لوحة "الموناليزا" إحدى اللوحات الأكثر شهرة فى العالم بفضل معرض "الواقع الافتراضى" حيث سيتعرف أكثر الجمهور على اللوحة، ولن تكون لوحة الموناليزا، فى شكلها الاعتيادي محمية فى زجاج مقاوم للرصاص وخلف الحاجز، بل فى مظهر أفضل، وذلك مع حلول الخريف.

ويتزامن المعرض الرقمى الجديد مع استقبال اللوفر أبوابه لمعرض دافنشى الذى يقام احتفالا بالذكرى السنوية لحياة رسام عصر النهضة الذى توفى قبل 500 عام، حيث يحصل متحف باريس على تقنية عالية للوحة ليوناردو الشهيرة، والتى ستتضمن تجربة تسمى Mona Lisa: Beyond the Glass.

ووفقا لموقع ” artnet” قال دومينيك دو فونت-ريلوكس مدير الوساطة والبرمجة الثقافية فى متحف اللوفر فى بيان حول المشروع: “سيتمكن الجمهور من اكتشاف تجربة غامرة فى تحفة استثنائية”، وتابع: “لن يرتدى زائرو معرض ليوناردو سماعة VR ويدخلون مساحة افتراضية حيث يمكنهم الوقوف خلف الزجاج الواقى للوحة الشهيرة والتفاعل معها. وهذه التجربة ، التى نتجت عن شراكة مع شركة HTC VIVE Arts، تهتم بإلقاء الضوء على تفاصيل الأعمال الفنية الشهيرة المخفية عن العين المجردة.

وقالت فيكتوريا تشانج مديرة VIVE Arts فى بيان “من خلال هذه التجربة الجديدة، سيتمكن المشاهدون العالميون من الوصول إلى الموناليزا فى الفضاء الافتراضى، ورؤية العمل بالتفصيل من أى مكان فى العالم”. والموناليزا أو الجيوكاندا هى لوحة فنية نصفية تعود للقرن السادس عشر لسيدة يعتقد بأنها ليزا جوكوندو، بريشة الفنان، والمهندس، والمهندس المعماري، والنحات الإيطالى ليوناردو دا فينشي، حيث رسمها خلال عصر النهضة الإيطالية. واستخدم دا فينشى فى إنهائها طلاء زيتيا ولوحا خشبيا من الحور الأسود، ويعود تاريخ رسم الموناليزا إلى بداية عام 1503م، واستمر العمل بها لمدة تصل لثلاث أو أربع سنوات.

Facebook Comments

Comments are closed.