اردوغان : دفن مرسي دون إجراء فحص الطب الشرعي امر يثير الشبهات

هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، السلطات المصرية، مرة أخرى بشأن قضية وفاة الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي في أثناء جلسة محاكمته.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي في مدينة أوساكا اليابانية على هامش مشاركته في قمة العشرين، "يجب عدم السماح بإزالة جريمة قتل خاشقجي ووفاة الرئيس مرسي المشبوهة من الأجندة الدولية".

اكد الرئيس التركي، بحسب وكالة "الأناضول"، على ضرورة عدم تغييب قضيتي مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، و"الوفاة المشبوهة" للرئيس المصري الأسبق عن الأجندة الدولية.

كما شدد الرئيس التركي ضرورة التحقيق في كافة أبعاد وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

ونقلت "الأناضول" عن أردوغان قوله "إن مرسي الذي حوكم على مدار 6 أعوام في محاكم الانقلاب، توفي بصورة مشبوهة في قاعة المحكمة في 16 يونيو/ حزيران الجاري. وتصريحات الانقلابيين حول مرسي الذي ترك للموت هناك دون أي تدخل لمدة نصف ساعة، بعيدة عن إراحة الضمائر".

وأعرب عن تطلعه إلى أن "يدافع زعماء مجموعة العشرين عن الديمقراطية والقيم الإنسانية بصورة أكبر، فيما يخص وفاة مرسي".

ولفت الرئيس التركي إلى أن "دفن مرسي دون إجراء فحص الطب الشرعي، مدعاة للتفكير"، مضيفا "مثل هذه الحالات إجراء فحص الطب الشرعي بصورة قطعية، وإلا فإنه من الواضح أن هناك شبهات في هذه القضية".

وشدد على "ضرورة قيام المجتمع الدولي وفي طليعته الأمم المتحدة بمحاسبة كافة السياسيين المسؤولين عن هذا الأمر".

وتابع "إفلات المتورطين في مثل هذه الحوادث من المحاسبة، يمثل خطرا على مستقبل العالم والديمقراطية والسياسة العالمية أيضا"، مشيرا إلى أنه أبلغ هذا الأمر لنظرائه خلال جلسات القمة.

وأعرب الرئيس التركي عن أسفه لما أسماه "تعامي الكثير من الدول الغربية ومنظمات حقوق الانسان، عن عقوبات الإعدام الصادرة من محاكم الانقلاب في مصر".

وتابع "من يعتبرون مناقشة عقوبة الإعدام حتى من أجل الانقلابيين في تركيا أمرا غير مقبول، ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها، مع الأسف يلتزمون الصمت حيال عقوبات الإعدام في مصر".

Facebook Comments

Comments are closed.